أنواع مختلفة من القوائم (2)

Startup Stock Photos

في هذه التدوينة المزيد من أنواع القوائم التي أستخدمها، وهنا الجزء الأول.

قائمة الدورات: أنشأت هذه القائمة حديثًا؛ لملاحظتي أنني والحمدلله بدأت في أخذ بعض الدورات في السنوات الأخيرة، إن كانت من خلال الحضور المباشر، أو الأونلاين. ويمثل وجود قائمة بأسماء هذه الدورات أمامي سعادة حقيقة 🙂 .

✅ في البداية كنت أكتب في مفكرتي الدورات والجلسات الخاصة بكل عام، لكن لاحظت أنها بهذه الطريقة تكون متفرقة ويصعب الوصول لها مجتمعة، لذلك قررت جمعها في لائحة Trello وتصنيفها حسب نوعها.

الدورات


قائمة المشاهدات: بما أن مصادر المواد التي أشاهدها أو أسمعها متفرقة فقد قررت جمع (الأهم والأنفع) منها في مكان واحد.

✅ القائمة موجودة على Trello، وهي متاحة للجميع من هنا.


قائمة “ليش لأ”: يمكن تسمية هذه القائمة بقائمة الأمنيات مثلًا، وهي تختلف عن قائمة الأهداف المذكورة سابقًا، بأنها أمور كتبت بصيغة غير محددة أو تفصيلية، أو أنها أمور لا يشترط أن تتطلب مني العمل الحثيث عليها، وقد أتمكن من فعلها يومًا، مثلًا لقاء شخصية محددة، أو تناول طعام دولة ما، أو الحصول على جهاز إلكتروني معين وهكذا، أو أمور أخرى ليست بيدي فعليًا.

✅ أستخدم لهذه القائمة Google Keep، وهي موجودة أسفل جميع الملاحظات؛ والغاية من ذلك أنني لا أريد أن أراها دومًا، وإنما أن أعود إليها كل فترة طويلة، لأرى إن كنت حققت شيئًا منها. في الحقيقة أعتقد أن القائمة مكررة بعض الشيء، فهناك صندوق أمنيات (أريتكم إياه مرةً)، يستخدم لهذه الغاية، لكنه مشترك مع كل الأطفال 😁 فربما تكون هذه القائمة شخصية أكثر.


قائمة If I have more money: قائمة جديدة بعض الشيء كذلك، والغرض منها كتابة بعض الأمور التي قد أحب فعلها في حال توفر لدي المزيد من المال بحوزتي، أعتقد أنها فكرة جيدة عمومًا، فلا يعلم المرء ماذا يمكن أن يكون موقفه في حال حظي بالمال😋.

✅ أستخدم لهذه القائمة كسابقتها Google Keep.

ليش لأ + money


قوائم المشتريات

أعتقد أن هذه من أشهر القوائم التي يستخدمها الناس ويستفيدون منها. فمثلًا قمت بصنع قائمة بسيطة وتثبيتها في المطبخ مع قلم، وذلك لكتابة المشتريات الخاصة بالمنزل، وقد كانت ذو فائدة كبيرة بعد ذلك.

بالنسبة لمشترياتي الخاصة، فهناك أكثر من قائمة. أولها قائمة المشتريات المستعجلة: وهي ما أنظر إليها وأنا خارج المنزل حتى أتذكر ما أريد شراءه تحديدًا وإلى أي الأماكن أتجه.

✅ تتواجد هذه القائمة في Google Keep، (وقد أريتكم إياها مسبقًا بصحبة قوائم للمقتنيات التي أريد التخلص منها، وأخرى لما يحتاج التعديل).

lists

القائمة الأخرى باسم قائمة مشتريات طويلة المدى: وكما يتضح من اسمها فهي للمقتنيات التي أحب/ أنوي أن أقتنيها يومًا، لكنها ليست مستعجلة، فيمكن شراؤها في الشهور أو حتى الأعوام القادمة، وهي تشبه الwish list التي تكون في مواقع الشراء أحيانًا.

✅ أستخدم لهذه القائمة لائحة في برنامج Trello، وبداخلها تُقسم المشتريات حسب نوعها: إلكترونيات، كتب، مستحضرات، للأطفال.. وهكذا.


قائمة تجارب جديدة / للمرة الأولى: في آخر كل عام عند كتابة الجرد السنوي، أعمد إلى كتابة الأمور التي قمت بها هذا العام للمرة الأولى في حياتي، أو التي أديتها بطريقة جديدة عما اعتدته، وأذكر أنني أستوحيت هذه الفكرة من تدوينة للمدونة هيفا.

✅ موقع هذه القائمة في مفكرتي السنوية.

أشعر أنني لا أُحبذ كثيرًا مصطلح “للمرة الأولى”، لذلك أحيانًا أجد “تجارب جديدة” أفضل. وأتمنى أن يكون العام القادم ممتلئًا بتجارب كثيرة😉


قائمة نشاطات يمكن القيام بها بعيدًأ عن الشبكة: جمعت هذه القائمة أثناء الاستعداد لفترة العزلة عن الشبكة التي قمت بها هذا العام، وأعيد وضع الصور لكم هنا.


قائمة ما أريد البحث عنه: أول مرة أنشأت هذه القائمة أيضًا خلال فترة العزلة، حيث كانت تخطر بذهني بعض الأمور التي أريد البحث عنها ولا أفعل بسبب عدم اتصالي، بعض هذه الأمور أتضح بعدها أنها غير مهمة، لكن الأمور التي أردت البحث عنها فعلًا جمعتها في ورقة صغيرة، وعند عودة الاتصال بحثت عنها متتابعة دفعة واحدة. وبعدها  أصبحت أستخدم هذه العادة بشكل أوسع، ففي منتصف أداء الأعمال أسجل في ورقة جانبية ما يخطر ببالي البحث عنه/ القيام به؛ بحيث لا أقطع تركيزي، وأيضًا كي لا أنسى الأمر إن كان مهمًا..


قائمة أفضل ما أستخدمت / جربت: هذه القائمة أفكر في كتابتها، وقد استوحيتها من تدوينة قديمة لسارة الحمدان، وهي قائمة بسيطة، فقط لأدون فيها أفضل المنتجات التي أستخدمتها هذا العام، لأنه فعلًا كانت هناك بعض المنتجات ذات فائدة كبيرة وأحدثت فرقًا في أسلوب عيشي.


كانت هذه غالب قوائمي التي أستخدمها، وفي فترات سابقة من حياتي أظن أنني أستخدمت غيرها بما يناسب طبيعة حياتي آنذاك.

وأختم ببعض تدويناتي التي كانت بمثابة القوائم:

مع تحسيناتي

تطبيقات وخدمات

في حب الأشياء

منصات الكتب الصوتية

تفاصيل صغيرة تسعدني

أتمنى أن أكون قد قدمت بعض الاقتراحات المفيدة لكم 🙂

3 أفكار على ”أنواع مختلفة من القوائم (2)

  1. تنبيه: روابط: شهر الروابط – صفحات صغيرة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s