أنواع مختلفة من القوائم (1)

glenn-carstens-peters-RLw-UC03Gwc-unsplash

أستمرُ مع التدوينات الخفيفة حتى يشاء الله وأستطيع العودة للكتابة😁.

كشخصٍ مهتم بالتنظيم، أحاول باستمرار تطوير الأنظمة والأدوات التي أستخدمها لتساعدني في التخطيط والتنظيم بشكل يزيد الفاعلية، مع حرصي على مرونة تغييرها تماشيًا مع نمط الحياة المتباين. ويمكن اعتبار أحد أهم هذه الأدوات هي القوائم أو المجموعات، لا أعتقد أنني بحاجة للتفصيل في معناها، فهي ببساطة مكان لجمع العناصر التي تشترك بهدف أو زمان أو شيء معين، مثل قائمة المهام اليومية، قائمة الكتب التي ننوي قراءتها، والأماكن التي سنزورها وهكذا.

العديد منا يحب القوائم، وأعتقد أنني منهم؛ طالما كان وجودها يساهم في أغراض أخرى. وكذلك هي جزء أساسي في نظام التخطيط والتنظيم GTD. بكل حال يمكنك إيجاد العديد من أنواع القوائم بالتجوال في الشبكة، لكنني قررت اليوم عرض قوائمي الخاصة التي أستعملها، لعل أحدهم يستفيد منها.

لافتة قبل البدء: أحتفظ بالقوائم المذكورة هنا إما بشكل ورقي، أو بشكل إلكتروني في تطبيقي Google Keep و Trello، ولمن لا يعرف الأخير فالفكرة الأساسية أنه يعتمد نظام اللوائح boards وداخلها lists.

قوائم الأهداف

­لن أبدأ بعرض أهمية وضع الأهداف؛ فالكثيرون يتحدثون في هذا، لكن من تجربتي القصيرة وجدت أثرًا كبيرًا لهذا الأمر على حياتي. وقوائم الأهداف لدي على نوعين:

قائمة أهداف طويلة المدى: أستخدم هذه القائمة لكتابة جميع الأهداف التي أود تحقيقها في حياتي على مختلف الأصعدة، بين مشاريع وعادات وسواها. وهذه القائمة هي المرجع الرئيسي الذي سأعود إليه كل عام لاختيار أهداف العام المحدد.

✅ أنشئت هذه القائمة باستخدام لائحة في Trello، ثم قمت بإضافة قوائم عديدة داخلها، يمثل كل منها مجالًا من مجالات حياتي.

الأهداف

قائمة أهداف العام الحالي:  وهي القائمة الخاصة بأهداف كل عام على حدة.

✅ تأخذ هذه القائمة الصفحات الأولى من مفكرتي، حيث أقوم بكتابة الأهداف على Sticky Note، وإلصاقها في الصفحة.

أهداف العام


قائمة التدوينات المقترحة: هذه القائمة خاصة بالمدونة، وفيها أقوم بجمع كافة الأفكار التي تطرأ على ذهني للتدوين عنها.

✅ لأجل هذه القائمة في البداية أستخدم ما هو متاح أمامي لتسجيل الفكرة، إن كان ورقة أم هاتفًا، ثم أقوم بجمعها كلها في لائحة Trello، حيث هناك قائمة للاقتراحات، وأخرى لأنقل إليها ما تم نشره منها. وليس شرطًا أن تُمثل كل فكرة تدوينة منفصلة فأحيانًا تكون ضمن أخرى أو جزءًا من ثرثرة.

التدوينات


إلى السماء: فكرة هذه القائمة باختصار أني أجمع بها أسماء العديد من المعارف والمقربين ممن أحب الدعاء لهم، خصيصًا في بعض الأوقات المباركة كرمضان، وليلة القدر، ويوم عرفة وغيرها. بالتأكيد لا ينسى الإنسان المقربين لكن هذه القائمة تساعدني أكثر في تذكر الجميع، وعدم القلق بشأن نسيان أحدٍ إن شاء الله.

✅ لهذه القائمة أستخدم لائحة في Trello وقد قمت داخلها بتقسيم الأشخاص حسب صلتي بهم (أقارب، أصدقاء، أساتذة..).


قائمة أماكن قمت بزيارتها: لا داعٍ للشرح الكثير هنا، فهذه قائمة لتعداد الأماكن التي قمت بالارتحال إليها، وبما أنني لا أسافر للخارج، ففي العادة تكون للرحلات الداخلية برفقة العائلة أو الاصدقاء.

✅ أستخدم صفحة في مفكرة كل عام لتوثيق هذه الأماكن والرحلات. في مفكرتي هذا العام (مفكرة دروب) أسموها “ترحال”.

ترحال


Digital Data: الغرض من هذه القائمة مساعدتي أثناء القيام بالجرد السنوي للمقتنيات من فرز وحذف وترتيب. وبالطبع تعتبر البيانات الإلكترونية إحدى هذه المقتنيات.

✅ قمت بكتابة كافة البيانات في لائحة Trello، وتقسيمها حسب أماكن تواجدها، على الحاسوب، أو الهاتف، أو بيانات على الشبكة.

digital data


مفضلات: أعتقد أن متابع مدونتي بات يعلم كم أحب التعداد والحديث عن أشيائي المفضلة على أنواعها، لذلك قمت بإنشاء هذه القائمة لجمع مفضلاتي من الأعمال والأشخاص. مثلًا مفضلاتي من: الكتب، البرامج، المؤلفين وغيرها.


قائمة الكتب: ينتابني الخجل كلما أردت الحديث عن الكتب؛ نسبة إلى مستوى قراءتي الضعيف حاليًا. لكن بكل حال من أجل الكتب التي قرأتها فأنا أجمعها في حسابي على goodreads، فالموقع مخصص لها، وبمجرد النقر على اسم الكتاب ستظهر كافة المعلومات المتعلقة به. في السابق كنت أيضًا أكتب قراءات كل عام في مفكرتي، ولكن لاحظت أنه نوع من التكرار فقررت الاكتفاء بوضعها على الموقع فقط.

لافتة: في صفحتي على goodreads لن تجد شيئًا في رف to read؛ وذلك لأنني لا أحبذ هذا النوع من القوائم، وقد توقفت عن إنشاءها منذ وقت؛ حتى لا تشعرني بنوع من الإحباط في حال لم أفعلها (خصيصًا عندما تكون مكتوبة بشكل غير واقعي😁)، لكن هذا لا يمنع من وجود بعض الترشيحات أحيانًا، كنوع من الاقتراحات وليس الإلزام (إلا إذا كان الأمر متعلقًا بمنهج معين).


قائمة الوجبات الخفيفة: أعتقد أن موضوع القائمة واضح من عنوانها. فأحيانًا أحتاج تناول وجبة خفيفة بين الفطور والغداء، أو على العشاء، فلربما وجدت بعض الأطعمة المعدة مسبقًا أو مكونات معينة يمكن صنع وجبة خفيفة منها، وفي أحيان أخرى أحتار كثيرًا فيها.

لذلك قمت بكتابة هذه القائمة لمساعدتي في إيجاد الوجبة المناسبة لما يتوفر من جهد ومواد، ووجود الاقتراحات أمامي سيسرع هذه العملية، خصيصًا أنني أحيانًا أعد الوجبة في وسط وقت القيام بأعمالي.

✅ القائمة كسابقاتها لائحة في Trello.

أكتفي بهذا القدر لهذه المرة، وأكمل في تدوينة لاحقة بإذن الله 🙂

12 فكرة على ”أنواع مختلفة من القوائم (1)

  1. حملت التطبيق و لم استخدمه 😑 فقط اخبرك عن تطبيق للاندرويد و تجدينه على المتصفح و يمكنك اضافته على قوقل كروم taskade.❤️ ستغرمين به

    Liked by 1 person

    1. شكرًا جزيلًا لمرورك وتعليقك 🙂
      لا أعتقد أني سأغير البرامج بعد أستطعت جمع كل شيء أخيرًا 😁
      لكن بالتأكيد إن شاء الله سأطلع على البرنامج الذي ذكرت وميزاته، شكرًا لإضافتك🌸

      Liked by 1 person

  2. تنبيه: روابط: ماذا كتبت في 2019؟ – صفحات صغيرة

  3. تنبيه: بعضٌ من حب💕 – نواريات

  4. تنبيه: أنواع مختلفة من القوائم (2) – نواريات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s