تجربة القراءة : الكتب الصوتية (1)

best-audio-books-listen

الحديث عن القراءة والكتب لا ينتهي، وأكون سعيدة حقًا حين يحين الوقت لتدوينة كتبيّة جديدة. يمكنكم قراءة تدويناتي عن الموضوع ضمن سلسلة تجربة القراءة.

أؤمن –شخصيًا- أن من أراد القراءة بحق فسوف يفعل، سيجد وقتًا للقراءة، وسيقرأ أيًا مما يقع بين يديه، وحتى وإن شعر بالفتور لفترة من الزمن فسيعود لتجديد هذا الشغف، ولن يكتفِ -أمثالنا-😅 بوضع أعذار وحجج لتبرير عم البدء أو الانقطاع الطويل، كازدحام الوقت، وعدم توفر ذاك الكتاب المعين في المكتبات، أو الحاجة الملحة لأحد إكسسوارات القراءة. (حسنًا هل أتحدث عن أي منكم هنا؟ 😋) ولكن لا بأس بالطبع في وجود بعض الأمور المساندة والتي تعين للحصول على نتائج أفضل، إن كانت منهجيات القراءة، المجموعات، الملخصات، وغيرها. ومن هذه الأمور لدينا الكتب الصوتية.

أشعر منذ الصغر بعلاقة حميمة بيني وبين أي شيء مسموع، بدءًا بالمذياع، ثم الصوتيات التي كانت توضع على الأقراص المدمجة، ثم ظهور الإنترنت وثورته. وحقًا إن للاستماع بُعدًا آخر غير المقروء والمرئي، واتصالًا خاصًا بين المستمع والمادة المسموعة. ورغم أنني استمعت للكثير من الحلقات والمحاضرات وما شابهها لكنني إلى الآن لم أستمع إلى أي كتاب صوتي (بشكل كامل)، وحقًا أنتوي تجربة هذا الأمر، وإذا ما أعجبني فلا مشكلة بالمزيد منه.

بالنسبة للكتب الإنجليزية أو غير العربية عمومًا فقد كثرت المنصات التي تتولى هذا الأمر والتي لا تكتفي بقراءة الكتب فقط وإنما أيضًا بتوظيف نبرات الصوت وإضافة المؤثرات الصوتية والتي تساعد بالدخول أكثر في أجواء الكتاب، وربما كان من أشهرها Audible (والذي للأسف لا تتوفر به الكتب العربية). وقبل عدة أشهر قررت البحث أكثر في هذا الموضوع على الصعيد العربي، فقد كنت كل فترة أستمع لأجزاء من الكتب من هنا وهناك على بعض المنصات، وفي الغالب لا أجد الكثير، وإن وجدت فهي مجهودات فريدة –يُشكر أصحابها- تكون ذات جودة أو إلقاء متدنٍ. وبعد البحث وجدت أن هناك الآن بدائل جديدة ومميزة.

واليوم سأضع بين أيديكم قائمة أهم المنصات التي تقدم خدمات الاستماع للكتاب الصوتي العربي، مع رأيي الشخصي فيها.

 وهنا بعض النقاط التي أحببت الإشارة إليها قبل البدء:

  • هذه القائمة هي لوقت كتابة هذه السطور، وبالطبع ستتغير مع الزمن ومعايير الجودة ستختلف، وإن شاء الله سأحاول تحديثها في حال وجدت المزيد.
  • القائمة خاصة بالمشاريع والمجموعات، واستثنيت الجهود الفردية هنا وهناك.
  • استثنيت المشاريع القديمة جدًا والتي بدت جودتها ضعيفة.
  • بعض المنصات تطرقت لموضوع حفظ حقوق الطبع والنشر، ولا أعلم بشأن الأخرى.
  • ربما اختلف تفضيلك للتطبيق نسبة للهجة القارئ والتي تظهر عمومًا أثناء القراءة وإن كانت بالعربية الفصيحة، مع الشكر للجميع من كافة الجنسيات المختلفة، وخاصة في مصر الشقيقة والتي نسبة كبيرة من المشاريع في هذه القائمة هم أصحابها أو مساهمن فيها.
  • ركزت في القائمة على المشاريع التي تقدم قراءة صوتية للكتب أو بعض أجزائها أو المقالات، أما المشاريع التي تهتم بتلخيص الكتب أو تحويلها لشكل آخر فغير مشمولة هنا، وربما خصصت لها تدوينة أخرى.

تطبيقات الأجهزة الذكية

بدايتنا ستكون مع التطبيقات، والتي قد تكون الخيار الأفضل هذه الأيام، وقد قمت بتحميل مجموعة منها على هاتفي وتجربتها. ويُلفت النظر أن جميع هذه التطبيقات مجانية التحميل، لكن يستلزم معظمها شراء الكتب من داخل التطبيق، وهي متوفرة على منصات الأندرويد والiOS وما عدا ذلك أشرت له بين قوسين.

audio books screenshots
التطبيقات في شاشة هاتفي

Beelinguapp: أبدؤها بهذا التطبيق المختلف قليلًا، فهو مخصص لتعلم اللغات عن طريق الاستماع، وقد قمت بتحميله لوجود اللغة العربية ضمن لغاته. لكن يقتصر التطبيق على قصص الأطفال، القصص القصيرة، وبعض الروايات فقط، جودة الصوت جيدة لكن طريقة القراءة بطيئة وآلية تقريبًا، لكن ربما كان هذا المناسب لمتعملي اللغة.

كتاب صوتي: انطلق هذا المشروع في عام 2015 ومقره في السويد، وهو من أفضل تطبيقات الاستماع للكتب الصوتية العربية، إن لم يكن أفضلها! جودة الصوت ممتازة، القراء متنوعين، الكتب الموجودة في التطبيق منوّعة ومختلفة، واجهة المستخدم جميلة وسلسلة ولا مشاكل بها تقريبًا. ومن الميزات أن الصفحة الرئيسة تقدم قوائم تشغيل متجددة. هذا ولا يقتصر التطبيق على الكتب فقط، فقد بدء بإطلاق عدد من البرامج الصوتية.

اقرأ لي: ربما كان هذا الاسم معروفًا لكم كأشهر مشاريع الكتب الصوتية، وعليّ أن أقدم تحية كبيرة للفريق القائم على المشروع؛ فحتى بضعة شهور لم يكن يلقى التطبيق استحساني عمومًا، لكن في الشهور الأخيرة حصل تطور كبير إن كان من حيث جودة الصوت، أو واجهة المستخدم الجميلة والمميزة، حتى صفحة التطبيق على الويب ذات واجهة جميلة. من مميزات التطبيق طريقة تقسيم الكتب إلى فصول، مع خيار الاستماع للكتاب كاملًا، وتعتبر أسعار الاشتراكات رمزية عمومًا، وكسابقه يقدم التطبيق بعض البرامج عدا الكتب، حتى التنبيهات التي يرسلها للمستخدم لطيفة 😃.

ضاد: أهم ما يميز هذا التطبيق جودة الصوت الجيدة جدًا، ورغم قصور بعض الأمور فيه لكن اللغة السليمة والجودة تشجع على استعماله، من المآخذ عليه عدم تمكنك من شراء الكتب (حتى المجانية) من خلال التطبيق وإنما ينبغي الرجوع للموقع الإلكتروني.

الراوي: يشابه هذا التطبيق سابقه تقريبًا، فالجودة واللغة جيدة عمومًا، لكن واجهة الاستخدام تحدث بها بعض المشاكل أحيانًا.

اسمع كتابك (Android): شخصيًا أحببت هذا التطبيق، رغم أنه ليس احترافيًا لكن أحسست بالجهد المبذول فيه، فالتطبيق مجاني بالكامل، ومن يعمل فيه متطوعون بأدوات متواضعة، وكما يشير مطورو التطبيق فهم بحاجة للدعم الممكن.

قيروان: من الخارج يبدو التطبيق جيدًا، لكه حتى هذه اللحظة لا يحوي سوى ثلاثة كتب فقط، وهي مقروءة بصوت مؤلفيها، ربما نرى المزيد الأفضل منه مستقبلًا.

مكتبتي (Android): لا يزال هذا التطبيق في المرحلة التجريبية (Demo)، لكن تتوفر به بعض الكتب التي يمكن الاستماع لها وبجودة صوت جيدة، أتمنى أن تكون النسخة الرسمية أفضل.

اسمع كتاب: رغم أن صفحة الويب التابعة للتطبيق أنيقة، لكن التطبيق نفسه لم يعجبني، بل وجته أثقلها على نفسي، جودة الصوت غير جيدة للأسف، وواجهة المستخدم غير مريحة، يحوي التطبيق عدة كتب وكذلك المقالات.

بوكلافا: يأبى هذا التطبيق أن يعمل معي! قمت بإنشاء حساب وتأكيد البريد الإلكتروني لكن دون فائدة، هل جربه أحدكم من قبل؟ (سأحاول تحديث هذه المراجعة في حال عمله).

اسمعلي: هذا التطبيق غير مختص بالكتب الصوتية، وإنما مطور عمومًا للاستماع للبودكاست وبرامج الراديو، لكنه يحوي بعض الكتب الصوتية، وكذلك المقالات، وبكل حال التطبيق فعلًا يستحق التجربة.

(تحديث) أقصر: تطبيق مختص بتقديم ملخصات الكتب، وذاك بشكل نصوص وكذلك مواد مسموعة تصل ل20 دقيقة تقريبًا. بالنسبة للمادة النصية فهي مكتوبة ومقسمة بشكل جميل ومريح للقراءة، مع بعض الميزات الخاصة بشكل النص وتنسيقه. أما الاستماع فجودة الصوت جيدة جدًا والإلقاء كذلك. يهتم التطبيق بتقييم أدائك كقارئ لتشجعيك لقراءة المزيد، ويمكنك إضافة كتبتك المفضلة وأخذ الاقتباسات التي تعجبك. واجهة المستخدم ممتازة  لكن التطبيق يواجه بعض المشاكل أثناء الاستخدام. وكنصيحة للقراء: عمومًا فكرة التطبيق مميزة لكن لا تعتمد في قراءتك على الملخصات بل اجعلها كعامل مساعد أو مدخل لذلك.

لا أريد الإطالة عليكم في التدوينة، لذلك استكمل معكم إن شاء الله هذه القائمة في المرة القادمة، انتظروا الجزء الثاني للمزيد من منصات الكتب الصوتية إن كانت مواقع أو قنوات وغيرها، ولا تنسوا أن تشاركوني تجربتكم واقتراحاتكم ;)

الإعلان

9 أفكار على ”تجربة القراءة : الكتب الصوتية (1)

  1. safaealrou7

    كفيتي و وفيتي يا نوار الله يعطيك ألف عافية على التقرير الجميل…
    أنا ممن يحبون سماع الكتب لكن لم أجد ما يرضيني إلى الآن للأسف … أقترح فقط قناة على اليوتيوب إن لم تكوني تعرفينها أصلا واللي هي إقرأ بودانك.

    Liked by 1 person

    1. جربي التطبيقات الجديدة وأتمنى أن تجدي ما يعجبك إن شاء الله :)
      شكرًا لاقتراحك، نعم أعرفها وإن شاء الله
      سأدرجها في الجزء القادم
      كل الشكر لمرورك وإطرائك🌸

      Liked by 1 person

  2. تنبيه: تجربة القراءة : الكتب الصوتية (2) – نواريات

  3. تنبيه: وهكذا تمضي أيامي – نواريات

  4. تنبيه: أنواع مختلفة من القوائم (2) – نواريات

  5. تنبيه: نواريات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s