تجربة القراءة : الكتب الصوتية (2)

smartphone-audiobooks

عودة مع المزيد من الكتب الصوتية، وكنت قد بدأت في الجزء الأول ذكر بعض تطبيقات الأجهزة الذكية، وأستكمل معكم اليوم باقي المنصات التي تقدم هذه الخدمة.

المواقع الإلكترونية

 ننتقل الآن للحديث عن المواقع الإلكترونية، والتي عددها قليل إجمالًا، فبعضها تحول لتطبيق، والآخر أصبح قديمًا جدًا وغير قابل للاستماع، أو لم يعد موجودًا على الشبكة!

مكتبة المنارة العالمية: أحد المشاريع المميزة في الوطن العربي، “وهي متخصّصة في إصدار الكتب الصّوتيّة والرّقميّة وبطريقة برايل وتوفيرها للمكفوفين ولذوي الإعاقة في القراءة في العالم العربيّ.” المكتبة زاخرة بالكتب المختلفة والمناسبة لمختلف الفئات والأعمار، القًراء من كافة الأقطار وبعضهم أصحاب إلقاء احترافي. كما وتتوفر المكتبة كتطبيق للأجهزة الذكية كذلك.

مسموع: رغم الواجهة التقليدية القديمة غير المحببة التي ستقابلك، لكن بالاستماع لبعض العينات الموجودة في الموقع وجدت أن جودة الصوت والقراءة جيدة.

كتاب: مكتبة الموقع تحوي كمًا من الكتب، وواجهة الاستخدام سلسلة وسريعة، لكن على ما يبدو (مما استمعت له) أن المواد الموجودة في الموقع ليست من إنتاج الموقع نفسه وإنما هي من مصادر أخرى.

Moijobooks: حسب صفحة المشروع فهو يعد أول موقع يقوم بإصدار كتب صوتية باللغة العربية وبشكل مجاني، الواجهة والتكنولوجيا المستخدمة ضعيفة نوعا ما، لكن أقدر جهود القائمين عليه.

المكتبة الصوتية في موقع طريق الإسلام: ضمن المكتبة الكبيرة الموجودة في أشهر المواقع الإسلامية، ستجد قسمًا للكتب الصوتية، والذي يحوي عدة كتب وبرامج ومقالات وفتاوى حتى.

مواقع أخرى: أقرأ لنا، مكتبتنا، الكتاب المسموع.

على منصة الsoundcloud

رُواة: أأسف لعدم تعرفي مبكرًا أكثر على هذه القناة الصوتية الرائعة، قناة احترافية، تقدم الكتب والبرامج والمقالات بطريقة إبداعية، كما تنتج البرامج والقصص والعديد منها. وقد قدم فريق رواة مجموعة من البرامج الرمضانية المميزة وغيرها من برامج المواسم المختلفة، ويجدر بالذكر أن تعاونًا قد تم في رمضان الفائت بين فريق رواة وفريق تطبيق كتاب صوتي (السابق ذكره) للخروج بمجموعة برامج رائعة (يمكن الاستماع لها من خلال التطبيق).

الورّاقون: بدأ هذا المشروع كمجهود فردي بسيط وبأدوات بسيطة، يهدف لتقديم محتوى مجاني هادف للقراء العرب، ما يميزه هو الاهتمام بالجانب العقدي والفلسفي وكتب المراكز الدينية البحثية وغيرها من المقالات المرتبطة بالموضوع. ويعمل القائمون على المشروع حاليًا على تطويره أكثر للخروج بنتائج أفضل وتوسيع مساحة المواد المطروحة. وافتتحت مؤخرًا كذلك قناة خاصة للمشروع على اليوتيوب.

الكتب الصوتية للمكفوفين: مشروع تطوعي يهدف لتسجيل الكتب الصوتية من أجل المكفوفين، وبما أنه مجهود تطوعي فالجودة متواضعة عمومًا، لكن يشكر أصحاب المشروع على بادرتهم الطيبة.

مشروع نور: “مشروع يهدف الى انتاج مجموعة من الكتب الصوتية ذات جودةعالية موجهة لجميع شرائح المجتمع بشكل عام والمكفوفين بشكل خاص”، جودة الصوت جيدة جدًا، لكن للأسف يبدو أنه توقف.

كتابنا: مشروع قديم يحوي مجموعة من ملخصات الكتب والمقاطع القصيرة، والجودة جيدة نسبة لعام النشر. وهذا وقد نشأ تعاون بين هذا المشروع وقناة الجزيرة لإنتاج برنامج يقوم على تحويل الكتب الصوتية إلى أفلام مرئية.

قنوات اليوتيوب

اسمع بودانك: مشروع جميل، كان أبرز المشاريع في الوقت الذي ندرت فيه القراءة الصوتية للكتب والمقالات، أحب قراءة الأخت أماني العيسى القائمة عليه، ولا زال المشروع قائمًا لكنه يكتفي بنشر المقاطع القصيرة في الفترة الأخيرة.

باقي القوات اليوتيوب أترك لك تجربتها وهذه قائمة ببعضها: البرنامج الثقافي الخاص بالإذاعة المصرية، مزامير السيدة ميم، أدويوهات، أودويولابي، روايات مسموعة، الكتب المسموعة.

بودكاست خاصة بالكتب

بودكاست وراق: بودكاست لطيف جدًا، يعطيك معلومات الكتاب باختصار ثم يقرأ عليك بعضًا منه خلال فترة 20 دقيقة تقريبًا، جودة الصوت ممتازة وطريقة إلقاء القائم على البودكاست رائعة.

ساندويش ورقي: كم كنت سعيدة لحظة تعرفي على هذا المشروع الجميل! يصفه القائمين على البودكاست بأنه “دقائق معدودة نقدم فيها قصة الكتاب وقصة القارئ مع الكتاب، بشكل أدق كتاب غير عربي، لم يترجم، أو لم يأخذ حقه في الانتشار بين العرب لسبب ما..”. البودكاست ممتع عمومًا ومعّد بشكل جيد، ويستحق الاستماع.

كن مُساهمًا

رغم وجود هذا العدد الطيّب من المنصات، لكن لا يزال المحتوى العربي بحاجة إلى المزيد من الإثراء بالكتب الصوتية، وللأسف هناك بعض المشاريع التي تتوقف لنقص الكفاءات أو الدعم الكافي. فإذا كنت تمتلك القدرة أو الموهبة كقارئ، مهندس صوت، مطور تطبيقات، وغيرها أو حتى أردت المساهمة بتقديم الدعم المالي، فلا تتردد للقيام بذلك، والمشاريع تتنوّع بين التجارية والتطوعية منها.  بالنسبة لي أتطوع حاليًا في مشروع الوراقون، وإن أحببت المشاركة راسلنا على معرف التلجرام @alwarraqoon_m، شاكرة لكم تعاونكم.

كانت هذه نهاية التدوينة، أخبرني إن كانت لديك تجارب سابقة مع الكتب الصوتية، وأية منصات أخرى تعرفها وتحب إضافتها إلى ما سبق.

 

الإعلانات

15 فكرة على ”تجربة القراءة : الكتب الصوتية (2)

  1. بسم الله، بعدما تفرغت جئت أعلق😘. في مرحلة ما كنت أستمع للكتب الصوتية لكن أصبحت تدرج ضمن قائمة المدفوعات لذلك ألغيت تلك العادة للأسف و مع نت ضعيف فالمواقع لا تعمل جيدا.
    المهم بالنسبة للكتب بعيدا عن الروايات فساوند كلاود هو الكنز الحالي لها 😍 إضافة لبرنامج رواة وراق و سانويش ورقي 🤗 إدمان، إبداع…😵…. صدقا دهشت عندما وجدتهم كأنما عثرت على كنز…و سعيدة جدا أن رواة يعملون على تطبيق للهاتف،…

    Liked by 1 person

  2. تنبيه: وهكذا تمضي أيامي – نواريات

  3. تنبيه: روابط: الطاولة الزرقاء – صفحات صغيرة

  4. تنبيه: تقنيات قد تجهلها: البودكاست – نواريات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s