تقنيات قد تجهلها: البودكاست

أبدأ معكم سلسلة جديدة بعنوان “تقنيات قد تجهلها”، أستعرض فيها بعض التقنيات الحديثة (نسبيًا) ولكنها ليست معروفة لدى الجميع، ربما تكون معروفة لدى المدونين أو المهتمين بالتقنية أكثر من غيرهم، لكنني عمومًا لا أقابل الكثيرين الذين يعرفون ماهيتها أو يستعملونها.

mobile-phone-podcast-featured

البودكاست

ستكون البداية مع تقنية “podcast” أو كما يُعرف ب”التدوين الصوتي”، لن أدخل في تفاصيل التعريف والتسمية والتاريخ، يمكنك التعرف عليها هنا. لكن باختصار البودكاست هو مادة صوتية تبث عبر شبكة الإنترنت، ويمكنك الاستماع له في أي وقت تشاء. وبما أنني عمومًا أجد ارتباطًا مع أي شيء صوتي، فبالتأكيد ستكون هذه التقنية من مفضلاتي ;)

كباقي المواد الصوتية الأخرى يمكنك الاستفادة من الاستماع للبودكاست في تمضية الوقت والاستزادة بالمعلومات أو لمجرد الترفيه، لكن تكمن الميزة في برامج البودكاست أنها أقرب للمستمع (كبعض البرامج الإذاعية)، وتخصص بعضها يعطيها أهمية وأستفادة أكبر. كما يمكنك ببساطة استخدامها لسماع القرآن الكريم أو لتقوي إجادتك للغة معينة.

كيف يمكنني الاستماع إلى البودكاست؟

تستطيع ذلك من خلال عدد من التطبيقات والمواقع المختلفة:

Apple Podcasts: نبدأ مع التطبيق الذي كان أول من تظهر به هذه الخدمة، وهو تطبيق podcast على الأجهزة العاملة بنظام الiOS، فإذا امتلكت إحداها ولم تستعمل هذه التقنية سابقًا فربما كنت تتسأل عن أهمية هذا التطبيق الموجود سلفًا عليه! أما بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر فيمكنك الاستماع من خلال الiTunes.

ios12-tvos-ipad-pro-iphone-x-podcasts-hero

Google Podcast: ننتقل الآن لأجهزة الأندرويد، التطبيق الرسمي على هذا النظام من شركة google، التطبيق لم يصدر سوى منذ شهور فقط (وكنت سعيدة عند إطلاقه لأنني أفضل التطبيقات الرسمية 😁)، عمومًا لا يزال التطبيق يحتاج المزيد من العمل، لكن به العديد من الميزات الجميلة. وبالنسبة لاستخدام التطبيق عبر الويب فيمكن ذلك من خلال البحث عن البودكاست المنشود ثم الدخول على صفحته في google podcast.

*يجدر الذكر أنه يمكنك الاستماع من خلال أي جهاز متصل بحساب جوجل ويشمل ذلك أجهزة Google Home.

1

Sound Cloud: أعتقد أن الجميع يعرف منصة الصوتيات الشهيرة هذه، وفي الغالب الكثير من برامج البودكاست تبدأ من هنا. التطبيق سهل الاستخدام، ومتوافر على جميع المنصات بما في ذلك الويب، لكنه غير مخصص تحديدًا للبودكاست، فيفتقر لبعض ميزات التطبيقات الخاصة به.

وهناك عدة برامج تطبيقات ومنها: Pocket casts, TuneIn, Podcast Addict وغيرها. لن أتحدث عنها تفصيلًا، فالشبكة بها العديد من المقالات بقوائم ومراجعات لها.

كما ويمكن الاستماع من خلال التطبيقات التي تقدم خدمة الاستماع حسب الطلب، والتي تقدم عدد من برامج البودكاست.

أمثلة على بعض برامج البودكاست

برامج البودكاست منوعة ومختلفة، يختص بعضها بمجالات معينة، كالعلوم، التكنولوجيا، الألعاب، القراءة..، وبعضها الآخر مفتوح ويناقش قضايا منوعة. بعضها برامج حوارية ويديره أكثر من شخص، والأخرى برامج فردية. وكذلك هي مختلفة في طولها فربما يكون لعدة دقائق أو يمتد لأكثر من ساعة، من إنتاج شركات، أو بإمكانات بسيطة لبعض الأفراد، فيمكن لأيٍّ كان أن يمتلك برنامجه الخاص.

النسبة الأكبر (كالعادة) من نصيب البرامج الأجنبية، لكن شيئًا فشيئًا بدأت تكبر هذه الفكرة وهذا المجتمع في وطننا العربي، والآن تتواجد العديد من هذه البرامج الجميلة والمتنوعة.

من أبرز المنصات العربية التي تقدم هذه الخدمة: إذاعة ثمانية، شبكة محتوايز، شبكة مايكس، شبكة مستدفر، منصة معنى وغيرها، حيث تجد تحت كل واحدة من هذه الشبكات مجموعة من برامج البودكاست المختلفة والمنوعة.

وأيضًا اتجهت بعض المؤسسات الإعلامية إلى الانخراط في هذا القطاع، حيث أصبحت توفر موادها الإذاعية والتلفزيونية عبر البودكاست، أو تنتج برامج بودكاست خاصة بها.

أما البرامج الفردية فيتواجد منها الكثير كذلك، وسأذكر منها بودكاست قصاصات الذي تقدمه زميلتنا المدونة هيفا القحطاني بمواضيعه الشيقة والمثيرة، وهو من البرامج التي تستحق الاستماع رغم عدم انتظام النشر فيه، وكذلك بودكاست كلام لزميلنا المدون ثمود بن محفوظ.

ويمكنكم التعرف على أغلب برامج البودكاست العربية بتصنيفاتها مع البقاء على إطلاع بأحدثها من خلال: دليل برامج البودكاست العربية.

5

أعتقد أنها كانت تدوينة شيقة بالنسبة لي، وآمل أنها كانت كذلك بالنسبة لكم :)

حدثني إن كنت تستخدم هذه التقنية وما هي البرامج التي تفضل الاستماع لها، وبعض الاقتراحات لما يمكن أن أضمه لقائمة استماعي.

نلتقي في تقنية جديدة ;)

الإعلان

8 أفكار على ”تقنيات قد تجهلها: البودكاست

    1. يا سلام💛
      أنتِ أيضًا مثلي ممن لهم ارتباط بالراديو والاستماع :)
      فكرة أيضًأ أن تجربي الاستماع لأحد برامج البودكاست ;)
      شكرًا لمرورك

      Liked by 1 person

  1. تنبيه: في سطور – نواريات

  2. تنبيه: مع تحسيناتي (1) – نواريات

  3. تنبيه: تطبيقات وخدمات: الربط بين الهاتف والحاسوب (2) – نواريات

  4. تنبيه: في حب الأشياء : المذياع – نواريات

  5. تنبيه: التدوين في 2019 – نواريات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s