تجربة القراءة: The StoryGraph و أبجد

لم أكتب منذ زمن عن القراءة في هذه المدونة، غالبًا لأنني لم أكن بذاك النشاط القرائي في السنوات الأخيرة. على أي حال جئت اليوم للحديث عن منصة جديدة تخص الكتب والقراءة.

The StoryGraph

البعض يحب تسجيل قائمة بعناوين الكتب التي قرأها، لأسباب مختلفة، ومنهم من يزيد عليها بالملخصات أو الاقتباسات أو ذكر رأيه في الكتاب. بالنسبة لي لطالما أحببت الاحتفاظ بقائمتي كتبي في موقع Goodreads. وإن كنت في بعض السنوات قد خصصت صفحة في مفكرتي أو ما شابه لكتابة قراءات العام، لكن يبقى الموقع هو المرجع الرئيسي لها. ومن أهم الأسباب لهذا: هو توفر تفاصيل الكتاب في الصفحة الخاصة به، من ناحية العنوان والمؤلف وعدد الصفحات وغيرها، ويعجبني أيضًا أن بإمكاني اختبار الطبعة التي قرأتها تحديدًا. طبعًا عدا عن الميزات الأخرى التي يقدمها الموقع من مراجعات القراء وسواها، بالعموم هو موقع قيم للكتب وأذكر أنني قد كتبت تدوينة قديمة عنه.

وبهذا فقد امتدت صحبتي لهذا الموقع لما يزيد على عقد من الزمان، لكن كل من يستخدمه يلاحظ التطور البطيء في إمكانيته، وواجهته التي لا تتغير. وتقريبًا قبل عام ونصف بدأت بمواجهة بعض المشاكل به، تحديدًا في تطبيق الهاتف والذي لم يكن يتزامن في بعض البيانات مع نسخة الويب، هذا حتى بعد تغيير هاتفي أيضًا. من ناحية أخرى، وبما أن هذا الموقع قد احتوى كتبًا قرأتها منذ زمن طويل، فبالتأكيد مع الزمن كانت آرائي ومراجعاتي لبعض الكتب قد اختلفت، ربما وددت الاحتفاظ بها لنفسي، لكن ليس نشرها للجميع. فكان الأمر كما لو أنني في حاجة لبداية جديدة.

وفي إحدى المرات التي كنت أواجه بها مشكلة مع الموقع، قمت بالبحث عن بدائل له، وظهرت لي فورًا منصة The StotyGraph. وبدأت في القراءة عن هذه المنصة الحديثة نسبيًا، وما تقدمه من ميزات وخدمات. وبالفعل قررت الانتقال لها، وأكثر ما شجعني على ذلك هو إمكانية نقل جميع قائمة كتبي ومعلوماتها من موقع Goodreads.

في الحقيقة منذ بداية استخدامي لهذه المنصة وأنا أود الحديث عنها، لشد ما أعجبتني، فهناك ستجد أكثر مما تطلب من مزايا، مزايا ربما لم تخطر في بالك سابقًا، خاصة إذا أضفت إليها الميزات الأخرى التي قد يحصل عليها المرء في حال اشتراكه بالنسخة المدفوعة.

بداية فالواجهة الرسومية للمنصة بسيطة جدًا ومحايدة، تاركة لأغلفة الكتب إضفاء بهجة الألوان عليها. المنصة عمومًا سلسلة وسهلة الاستخدام، خاصة لمن لهم خبرة في Goodreads. بالطيع هناك الخدمات المشتركة بينهما، كأرفف القراءة، وتصنيف الكتب الخاصة بك، والتحدي السنوي للقراءة. لكن أيضًا هناك ميزات أخرى مثل Buddy Reads والتي يقصد بها القراءة المشتركة مع صديق. وReading Challenges لتحديات القراءة المختلفة.

أما إذا جئنا على قسمي المفضل، فهو Reading Stats، ومن خلاله يستطيع المرء استعراض تحليل لبيانات كتبه المختلفة، مع رسومات بيانية ملونة تظهر إحصائيات الكتب من خلال المؤلفين، عدد الصفحات، والنوع وغيرها. مع إمكانية اختبار المدة الزمنية لهذه القراءات. ومن هنا يمكنني التعرف نمطي للقراءة لهذا العام أو سواه.

يهتم القائمون على الموقع بآراء العملاء والمستخدمين، ويحرصون كل فترة على تقديم ميزة جديدة مع الدعوة لتجربتها وإبداء الرأي بها، وعلى ما يبدو لا زالت لديهم المزيد من المفاجآت الجميلة. إذن سأترك لكم المجال للتعرف بأنفسكم على هذه المنصة وميزاتها المختلفة.

الجدير بالذكر أنه بطبيعة الحال لا تزال قاعدة بيانات الكتب العربية فقيرة، وعدد المستخدمين العرب قليل. لكنني أحرص على إضافة كل كتاب جديد أقرأوه لها. ولا زلت أضع حسابي هناك في وضع “الخاص”. لذلك وبالرغم من نقلي جميع قائمة كتبي إلى المنصة، لكن لا زلت احتفظ بحسابي على Goodreads للوصول إلى كتب أكثر، وقراءة المراجعات من الأصدقاء وغيرهم.

تطبيق أبجد

لن يكون حديثي طويلًا عن هذا التطبيق، لذلك لم أشأ تخصيص تدوينة مستقلة به. لكن أظن أن الكثيرون الآن سمعوا بهذا التطبيق الخاص بقراءة الكتب. في البداية كان الموقع لاستعراض عناوين الكتب العربية مع إمكانية وضع المستخدمين لها في أرفههم الخاصة (كفكرة مشابه لGoodreads) ومع الوقت توفرت بعض الكتب المجانية للقراءة عليه. ثم أحدث التطبيق تغيرًا كبيرًا بحيث أنه أصبح كمكتبة كبيرة تضم الكثير من الكتب مع إمكانية قراءتها بشكل إلكتروني.

بالطبع التطبيق يحتاج لاشتراك مدفوع، لكن المبلغ يعد قليلًا مقابل قراءة كل ما تشاء من كتب. مع الإشارة أن هذا التطبيق شأنه كشأن تطبيقات المشاهدة والسماع عند الطلب، أي أن المبلغ المدفوع هو مقابل القراءة وليس امتلاك الكتاب.  ومما يعجبني هو توافر الكتب الحديثة بسرعة عليه، فمثلًا كتب معرض القاهرة توافرت على التطبيق مباشرة أيام المعرض.

بصراحة كانت تجربتي قصيرة مع التطبيق فقط لشهر واحد؛ وذلك فقط لأنني لا أفضل القراءة من خلال الهاتف، لكنها كانت تجربة جميلة. وفي غالب الأحيان أفتح التطبيق لتصفحه والتعرف على مزيد من الكتب، فالتصنيفات التي يوفرها التطبيق للكتب مفيدة وتوصل لخيارات جيدة.

إن كانت لك تجربة مع أي المنصتين فشاركنا بها. عسى أن تحظوا بقراءات طيبة :)

فكرتان اثنتان على ”تجربة القراءة: The StoryGraph و أبجد

  1. أحببت، ليس لي تجارب إلا مع منصة goodreads وليس بالكثير، فلست عموماً من هُواة المنصات، ولكن أحببت فكرة التطبيق الثاني وسأجربه إن شاء الله وأبلغك تجربتي.

    Liked by 1 person

أضف تعليق