عامٌ آخر

بما أننا على مشارف نهاية هذا العام، واستقبال عام جديد، فسأخصص هذه التدوينة للحديث عن عامي هذا وبالتحديد عن أهدافي التي حاولت تحقيقها خلاله.

نظرة عامة

1

رغم أن الأيام عمومًا تمر سريعًا، لكن فعلًا حتى الآن كان هذا أسرع عام يمر عليّ، أشعر أن كل الأحداث قد مرت كلمحات سريعة. أما الملمح الأبرز له فكان الهدوء، لم تحصل أية أحداث كبيرة أو هامة خلاله، وحتى إن حدث شيء فكان يمر بسلاسة، وهذا يعود لعوامل خارجية، ولطبيعة استجابتي الداخلية كذلك. بالعموم كان هذا ملمحًا جيدًا نسبة أن الأعوام السابقة كانت مزدحمة بالأحداث والحكايا والمشاعر، لكن بالمقابل أعلم أن هذا الهدوء ليس عليه أن يستمر طويلًا، فهذه سُنة الحياة، كما أن الهدوء الزائد قد يتحول لملل، أو أصبح أقل شعورًا بما حولي.

أكثر شهور العام إنجازًا كان رمضان المبارك، بكل تلك المشاريع والإنجازات التي تحققت خلاله :) ، وأجملها كان “حزيران” العزيز💛؛ الذي يأتي معلنًا بداية الصيف وأيام من السعادة المتواصلة، أما أصعبها فكان كالعادة”أيلول” وتلاه “تشرين”، والحمدلله ع كل حال وكل يوم يمضي. وأستطيع القول أن عامًا سعيدًا آخر أُضيف إلى حياتي 🌼

أهداف العام

pexels-photo-262438

في الحقيقة كانت هذه المرة الأولى التي أعتمد فيها نظامًا لوضع الأهداف بشكل سليم ثم تقسيمها على الأشهر والعمل عليها بتتابع، وبالفعل كان أمرًا ذا فعالية كبيرة وأنوي الاستمرار عليه إن شاء الله، ونستطيع القول أن النتائج كانت رائعة عمومًا 😀، وتاليًا سوف أعرض أهدافي مقسمة للمجالات المختلفة:

الأهداف الإيمانية (الشعائر)✨: كان هذا المجال هو أفضل المجالات إنجازًا والحمدلله، اخترت هنا عددًا من السنن لتطبيقها ثم المداومة عليها. وجميعها استعنت بمتتبع العادات لمتابعة أدائي فيها، والحمدلله يظهر التزامي بها وأنني لا أتركها إلا ما ندر. بالتأكيد بعضها كان ثقيلًا في البداية، لكن مع الوقت أصبح أداؤه أسهل، حتى في أيام التعب.
أحد هذه الأهداف كان “المحافظة على الورد القرآني”، وفي البداية عانيت في المداومة عليه، لذلك قررت إجراء بعض التغيرات مثل تغيير الموعد الذي حددته للقراءة، وتقليل عدد الصفحات التي ألزمت بها نفسي، وبالفعل بعدها أستطعت الالتزام أكثر. وأسال الله الثبات لي ولكم بطاعته واجتناب نواهيه.


الأهداف الصحية💊: الحمدلله أستطيع القول أن صحتي وصلت لمرحلة جيدة جدًا مقارنة بما كانت عليه سابقًا، لكن كان لا بد من العمل على بعض المشاكل الصحية الموجودة ومحاولة علاجها. بالطبع لا أستطيع أن أُقيم الهدف بناء على النتائج، فالشفاء من الله وحده، لذلك سأقيم أدائي بها.
اخترت 3 أهداف، أما الأول فقد التزمت بالعلاج المطلوب، لكنني للأسف قصرت في بعض الممارسات الصحية المرافقة له، رغم ذلك أعتقد أنني أصبحت أفضل بها مع الزمن، بكل حال حاليًا الآلام  لا تُذكر وأتمنى ألا تعود.
الهدف الثاني أضفته بعد سماعي بعلاج للحساسية التي أعاني منها، والحمدلله التزمت بالعلاج كاملًا، وبالنسبة للنتائج فظهر تحسن واضح عن العام الفائت، وتخفيف حدة الأعراض، وكله بفضل الله ورحمته، على الأقل ظهرت كحساسية موسمية عوضًا عن مزمنة.
الهدف الثالث كان خاصًا بالأسنان، وقد أنهيت عدة جلسات عند الطبيب، لكن تبقى لي المزيد منها، في الحقيقة لعبت الظروف دورًا في مواصلة تأجيلها، لكنني أيضًا قصرت في ذلك، وإن شاء الله سأكملها العام القادم.


أهداف الصحة النفسية🎗: هذا النوع من الأهداف لا يعتبر وضعه أو تقيمه سهلًا، وبالنسبة لي فبعد تحديد الهدف الذي سأعمل عليه، أقوم بتحويله إلى سلوكيات عملية من شأنها أن تخدم هذا الهدف. ولهذا العام قمت باختيار هدفين:
الأول قطعت به شوطًا جيدًا وشعرت بالفرق مع مرور شهور العام، بل ومررت ببعض المواقف التي اختبرت هذا الأمر بي وأتضح لي مدى التقدم الذي حققته بفضله تعالى.
أما الهدف الآخر فعلى ما يبدو أنه بقيت بعض العوائق النفسية التي تجعلني أقصر بتقدمي به، لكنني بكل حال لا زلت أحاول معه.
عمومًا الأهداف النفسية تأخذ وقتًا طويلًا، فمثلًا هذا العام لاحظت بشكل أوضح نتائج عملي على أمر كنت أعمل عليه في الأعوام الفائتة، فعلى المرء متابعة المحاولة والصبر الكثير.


أهداف طلب العلم📚: اخترت هدفًا وحيدًا وهو يختص بأخذ الدورات، وحددت لنفسي عدد 3 دورات خلال العام، بحيث تكون دورات ذات منهج محدد وربما رافقتها الواجبات والاختبارات، ويمكن أن تكون عن بعد (أونلاين) أو بالحضور المباشر. والحمدلله قد حققت هذا الهدف (وكان من أحب الأهداف بالنسبة لي)، أما للدورات التي تلقيتها فكانت كالتالي:

🔸 دورة مداخل العلوم للجيل الصاعد – أ. أحمد السيد: تتكون هذه الدورة من 7 محاضرات يتناول كل منها مدخلًا إلى أحد العلوم الشرعية، وتخللها اختبارين تقيميين. أخذت هذه الدورة خلال الربيع، وكانت عن بعد عن طريق تطبيق التلجيرام. ولمن أحب الاستفادة منها فهنا سلسلة المحاضرات كافة.

🔸 كورس التخطيط الفعال – علي محمد علي: هذا الكورس مهتم بأساسيات وأساليب التنظيم والتخطيط، وهو مقسم لعدة فصول يتناول كل منها محورًا معينًا في التخطيط. أخذت هذه الدورة خلال شهر رمضان، وبالطبع يمكن أخذها في أي وقت فهي عن بعد عن طريق موقع Udemy. ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذا الكورس وطريقة الاشتراك به (مع الحصول على أفضل سعر) فيمكن مراجعة الصفحة التالية.

🔸 دراسة متن الآجرومية – أ. أدريس الرافاتي: هذه الدورة تتناول علم النحو من خلال دراسة النظم الذي يعد المستوى الأول منه، وهذه اللقاءات هي عبارة عن سلسلة تستهدف دراسة علوم الآلة تباعًا إن شاء الله. بدأت حضور هذه اللقاءات حضورًا مباشرًا في مركز مكاني (عمان/الأردن) في شهر 10 من العام الحالي وهي مستمرة للآن. وللمهتم بحضورها عن بعد فهنا تتواجد تسجلات اللقاءات حتى الآن.

طبعًا لا داعٍ للقول أنني حظيت بالاستفادة من جميع هذه الدورات، بمناهجها ومحتواها وأستاذتها الأفاضل، وممتنة لله لهذه النعمة الغالية.


الأهداف المالية💰: في هذا المجال قررت هذا العام تجربة الإدخار، لم يكن هناك مبلغ معين أريد الوصول إليه، لذلك وضعت لنفسي هدفًا بإدخار مبلغ محدد من المال في كل شهر، في البداية حقيقة شعرت أنه قليل، لكن مع تغير الظروف في بعض الشهور كان توفيره ليس سهلًا، لذلك أعتقد أنه كان خيارًا جيدًا، وبالإضافة لذلك كنت أدخر بعض الأموال التي تأتيني أحيانًا ولا أكون مضظرة لها. واستخدمت لمساعدتي في تسجيل ما ادخرته تطبيق Money Lover الذي استعمله لتسجيل مصروفاتي. والآن في نهاية العام أفكر استخدام هذا المبلغ (أو بعضه) بشراء هدية لنفسي كمكافأة لكل ما حققته.

Saving


أهداف أخرى: من الأهداف الأخرى مثلًا كان هناك هدف بسيط يقتضي شرائي لمنتج معين، لم تكن الفكرة بالشراء وإنما في تعلم حسن الاختيار، ورغم أنه كان هدفًا صغيرًا نسبيًا لكن شراء المنتج المناسب ساعدني كثيرًا وعالج بعض المشاكل لدي. ويتبقى هناك الهدف التدويني والذي سأتركه لتدوينة قادمة إن شاء الله.

قد يبدو أن عدد الأهداف كبير للبعض، لكنها لم تكن بتلك الأهداف الكبيرة أو التي تأخذ وقتًا طويلًا للتنفيذ، كما أعتقد أنني غالبًا قمت بتقسيمها جيدًا على طول العام ( ليس من المحاولة الأولى بالطبع😅 )، وبعض الأهداف لم أضعها حتى النصف الثاني من العام بعد أن لاحظت أدائي الجيد عمومًا فيما مضى، والآن أنا سعيدة بما حققت، وحتى تلك التي لم تنجز بشكل كامل فيكفي أنني بها حاولت 😀.

في بداية العام أثناء اختيار الأهداف، وضعت بشكل مبدئي عددًا أكبر من الأهداف وقررت شيئًا فشيئًا تقليلها باستثاء تلك التي رأيتها أقل أهمية، والتي ذكرتها هنا هي ما أستقر عليها الأمر، لكنني خلال العام كذلك عملت على بعض الأهداف المستثناة، لأنها كانت بالفعل من اهتماماتي في تلك الفترة، فمما تعلمته أن علي وضع الأهداف التي تهمني في هذه الفترة حقًا ولها الأولوية في الوقت الحالي وعدم تجاهلها، وحتى إن بدا غيرها أهم ظاهريًا، لأنه انتهى بي الأمر بالعمل عليها، فلا أنا ركزت بها كما يجب وكأنها أهداف، وبالمقابل بالتأكيد هذا أخذ من الوقت والمجهود الذي كان يجب وضعه بالأهداف الحالية.
ومن الأمور اللطيفة، أنه كان من الأهداف التي استنثيتها مثلًا هو تعلم النحو، لكنني بتوفيق الله قد أستطعت تحقيقه من خلال تيسير الله لي دراسة الآجرومية، وبهذه الطريقة أكون كأني حققت هدفين معًا ✌.

الجرد السنوي

أقوم هذه الأيام كعادتي بإجراء الجرد باستخدام القائمة السنوية، وهي لا تزال بنفس الشكل تقريبًا، أضيف لها بعض الأقسام أحيانًا. والحمدلله يبدو أنني تقدمت بشكل جيد من عدة نواحي، تعلمت الكثير، التقيت بأصدقاء جدد، وتوطدت علاقتي بآخرين. يبدو أنها سنة ضعيفة من حيث قراءة الكتب، لكنني على الأقل لم أتوقف عن القراءة😅 وأرجو أن يكون أدائي في العام القادم أفضل. بالمقابل استمعت للكثير من حلقات البودكاست التي أفادتني وأمتعتني وأدخلت فقرة جديدة لأيامي.

مفكرة العام القادم

 حدثتكم قبل بداية هذا العام أنني سأستخدم مفكرة باسم “مفكرة دورب” وشرحت بالتفصيل ميزاتها ولماذا اخترتها. وبالفعل كانت نعم العون لي، وساعدني نظامها كثيرًا، وعمومًا كانت فكرة تجربة مفكرة جاهزة لطيفة، لكن بالطبع كان لا بد لي من إجراء عدة تغيرات عليها لتتوافق احتياجاتي وطبيعة الحياة المتغيرة، وأعتقد أنني بهذا توصلت لقناعة أن علي العودة لصنع مفكرتي بنفسي كما كنت أفعل إن شاء الله، وهذا هو الهدف الآخير لهذا العام إن شاء الله، الهدف الأكثر إمتاعًا😁.

original

وفي النهاية أقدم شكري وامتنناني، لإلهي العظيم الكريم أولًا وأخيرًا، ربي ورب العالمين، الحمدلله لكل لحظة غمرني فيها بنعمه وفضله، أو صرف فيها عني شرًا أو مكروهًا، أو حفظ لي فيها أحدًا من أحبتي، أو أذاقني فيها لذة قربه ووحشة البعد عنه، الحمد لك حمدًا كثيرًا طيبًا، على كل ما كان وما سيكون، وعلى سر من أمري وما ساء.

الشكر لنفسي الحبيبة لكل المجهود الذي بذلته لأكون أفضل، لألا أُهزم أو أسقط أو أُخذل، لألا أرى نفسي أقل قيمة أو تقديرًا، ولأتقدم كل يوم ولو خطوة صغيرة، لكل الدعم والمساعدة الذي أمدتني به، والترفق والتسامح الذي قدمته حين حاجتي إليه، والحب الكبير الذي غمرتني به، فخورة جدًا بكِ.

شكرًا لأهلي الأعزاء، والديّ الغاليين –حفظهما الله-، أخوتي الكرماء وزوجاتهم اللطيفات، وبالتأكيد أطفال العائلة الأشقياء. شكرًا لأقربائي، عائلتي الكبيرة حيث الدفء والحنان. والشكر المتواصل لصديقاتي الرائعات حيثما كنّ، شكرًا لقلوبهن الرحبة الطيبة، ولحظات السعادة والراحة المتجددة بجوارهن. الشكر لأساتذتي الأفاضل وعطاءهم الوفير. شكرًا لكل من عرفته أو لم أعرفه وكان عونًا وسندًا وسبب سعادة لي، وبالتأكيد شكرًا لكم، لمجتمع التدوين الجميل، دمتم ودام التدوين يجمعنا🌸

الإعلان

8 أفكار على ”عامٌ آخر

  1. تنبيه: روابط ديسمبر: مقدمة غير مفيدة – صفحات صغيرة

  2. أعجبني تقسيم الأهداف بهذه الطريقة!
    و أكثر ما لفتني بساطة الأهداف و وضوحها و تتبعك لها
    شكراً لمشاركاتك التي تعلمني دائماً♥️

    بارك الله لك في أعوامك كلها و في نفسك الطيبة ♥️

    Liked by 1 person

  3. تنبيه: التدوين في 2019 – نواريات

  4. Esraa Bsharat

    الجرد السنوي
    الورد اليومي
    تقسيم الأهداف وغيرها …
    هالامور كلها انت كنت سببها ومنك تعلمتها
    لك كل الشكر

    Liked by 1 person

    1. حبوبتي الشكر لله أولًا وأخيرًا.
      وأنتِ كنت العون لمساعدتي في التعلم والتطبيق🌸
      بارك الله في أيامك وأعوامك❤

      إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s