صفحاتُ فرح

melinda-gimpel-699307-unsplash

يكثر الحديث في مثل هذا الوقت من العام حول الأجندات السنوية والمفكرات، فمنذ ظهور ما يعرف بالbullet journal حتى أضحى الاهتمام بها يأخذ بعدًا آخر، وامتلأت الشبكة بالصور والفيديوهات لأفكار الصفحات المختلفة، والرسومات والتصاميم المنوعة من قبل من بدأوا باستخدامها.

 ثم بدأت تظهر المشاريع التي تتبنى هذه الفكرة وتحولها لمنتجات للبيع، فعوضًا عن الأجندات والمفكرات التقليدية أضحت في الأسواق تلك المصممة لتهتم بمختلف جوانب حياتك، وتنتظر منك فقط ملأها، إضافة لتدعيمها بالألوان والرسومات والملصقات. وفعلًا كان هذا الأمر مفيدًا للبعض ممن يريدون تنظيم حياتهم ولا يستطيعون صنع مفكراتهم بأنفسهم، خصيصًا مع تزامن انتشار مواضيع تطوير الذات والتنمية البشرية، لكن في نفس الوقت كان اقتناءها بالنسبة للبعض الآخر بمثابة “الموضة” أو لمجرد الإعجاب بشكلها وتفاصيلها ثم ركنها دون استخدام أو استخدام طفيف. ولعل من أشهر المشاريع العربية في هذا المجال: مفكرة، space، دفتر.

بالنسبة لي لطالما استعملت الكتابة لكل شيء تقريبًا، لتنظيم الافكار والمواعيد وحتى خلال أيام المدرسة، لكن لا أذكر التزامي يومًا بفكرة الأجندة أو المفكرة حتى عام 2017، ولم تكن الأنواع المذكورة متوفرة في الأسواق الأردنية بعد. وتحدثت لكم قليلًا حينها عن قراري في صنع مفكرتي بنفسي، وكانت تجربة جيدة، تغيرت كثيرًا منذ بداية العام لنهايته لأنني لم أكن أعلم بعد ما يناسبني أو ما هو النظام الذي سأعتمده.

لذلك كان الأمر أكثر وضوحًا حين صنعت مفكرة هذا العام، والتي استمتعت فعلًا في اختيار صفحاتها وإلصاق بعض الصور عليها، وهكذا كانت مفكرة 2018 جاهزة ومصممة لأجلي، وكنت أسعد بعرضها على صديقاتي المهتمات بهذه الأمور كذلك. وأكثر ما أسعدني هو تخلصي شيئًا فشيئًا من مبدأ جعل كل شيء مثالي، فلم أعد تلك الفتاة التي ربما مزقت صفحة كاملة لأجل خطأ صغير، أو المعتنية بالخطوط والألوان لدرجة كبيرة، فكانت البساطة عنوان هذه المفكرة.

حسنًا نحن الآن على أعتاب 2019، أي مفكرة جديدة -إن كتب الله لنا بها الحياة-. كانت الفكرة الأولية هي أيضًا صنع واحدة، لكن نوعًا ما أردت هذا العام التغيير، وشجعتني على ذلك صديقتي حين طرحت فكرة التنويع بين صناعة واحدة عامًا وشراءها في آخر. وبدأت (أو ربما بدأت قبل قرار الشراء😁) في تصفح المفكرات المختلفة على الشبكة ومشاهدة المراجعات لها وتطلعي لما يمكن أن يشابهني أكثر. (حسنًا أظن أن هناك من يستطيع فهم هذه الهوسة التي نمر بها)!

ورغم توفر بعض هذه المنتجات لدينا -بسعر مرتفع عمومًا- لكن في العادة أجد أن كم الإعلانات التجارية والصور المنتشرة تبالغ في وصفها وعرضها، هذا مع امتناني الشديد وتقديري لإبداع العاملين فيها.

ويمكنني تلخيص ترددي في شراءها لهذه الأسباب:

  • بعض هذه المفكرات تخصص صفحة أو نصفها لكل يوم، وأنا ما عدت أستخدم سوى النظام الاسبوعي، فهذا يعني بالنسبة لي هدر عدد غير قليل من الأوراق.
  • الصفحات المختلفة في مقدمة الأجندة جميلة، لكن أجد أن الكثير منها لا أحتاجه حقًا، أو أن الحيز المتروك للكتابة فيها صغير نسبيًا، أو مقيد بمتطلبات معينة.
  • الأجندة غالبًا تأتي مع بعض الملحقات، كالقوائم والقواطع والملصقات وغيرها، وغالب هذه الأمور لا أحتاجها بل سيكون وجودها عبئًا علي.
  • جودة الورق عامةً قليلة.

ووسط هذه الحيرة، تذكرت أنني صادفت يومًا إحدى المفكرات التي لم يهتم القائمين عليها بعمل إعلانات خيالية لها، فعدت لتفقدها واستطلاع صفحاتها ومحتوياتها، وبعد بعض التمحيص وقع اختياري عليها.

لماذا قررت اقتناء مفكرة دروب:

  • المفكرة باللغة العربية، وكافة المفكرات الأخرى تقريبًا بالإنجليزية.
  • التصاميم بسيطة وغير مبهرجة، والخط المستخدم في الكتابة من الخطوط التي أحبها😍.
  • أغلب الصفحات الموجودة في بداية المفكرة استخدمها، بل تقريبًا هي تتطابق مع ما أريد في مفكرتي، مع وجود بعض الصفحات الخالية في النهاية لإضافة المزيد.
  • هناك مساحة كافية للكتابة في هذه الصفحات، فمثلًا للكتب صفحة كاملة وتتسع أسماء الكتب بأريحية فيها، الأهداف السنوية لها 3 صفحات وهكذا.
  • هناك to do list في بداية كل شهر، وهذا النظام الذي استخدمه في مفكرتي.
  • من أهم الأمور أن المفكرة أسبوعية، وتخصص فقط صفحتين لكل أسبوع، مما يعني لا هدر في الأوراق.
  • هناك بعض الرسومات البسيطة التي أستطيع تلوينها😁 .
  • خامة الورق تبدو جيدة وأفضل مما هو موجود.

هناك بعض الميزات الأخرى مثل أن المفكرة غير مؤرخة، لذلك يستطيع الشخص البدء بها في أي شهر يشاء وبالتقويم الميلادي أو الهجري، وتهتم بما يسمى محاور التوازن في الحياة لمن يحب مثل هذه الأشياء.

 المفكرة من إصدار إحدى دور النشر في تركيا، لكن يمكن طلبها من أي مكان وذلك من خلال موقع جملون. لذلك توكلت على الله وطلبتها، ربما كان الوقت مبكرًا، لكن تحسبًا لأي تأخير قد يحدث، وإنهاء لحالة الحيرة😋 ولحسن حظي تمت معالجة طلبي بسرعة ووصلتني المفكرة بالسلامة، سعيدة جدًا بها، وأتمنى أن تكون خير المعين لي في عامي القادم بإذن الله.

إن كنت من محبي المفكرات والدفاتر، أو محبي التنظيم، أو كليهما معًا، فحدثني عن تجربتك واختياراتك .

*إن كنت لا تعلم من أين تبدأ في مفكرتك أو تريد نصائح واقتراحات أكثر، فأنصحك بمدونة  “بالمفكرة” للصديقة هدى، وقناة Agenda على اليوتيوب، ففيهما الخير الكثير إن شاء الله :)

الإعلان

12 فكرة على ”صفحاتُ فرح

  1. whispernest

    كنت عاشقة لجمع الدفاتر والمفكرات واحب اتفرج عليها في الانستقرام وبنترست ..
    كل مره كنت القى عيب في مفكرتي عشان اشتري ثانيه
    الين استوعبت ان هالطريقة غير نافعه لي شخصيا واني شخص الكتروني بحت :)
    فاعتمدت على قوقل كالندر لكن مازلت بين فتره وفتره اشتري مفكره ): ليش مااعرف تجذبني بشكل كبير
    واغبط اللي يدونون باستمرا عليها
    سعدت بالمرور على مدونتك :)

    Liked by 1 person

    1. “كل مره كنت القى عيب في مفكرتي عشان اشتري ثانيه” ههههه تصفين حالي سابقًا😋

      هناك بعض الأمور فعلًا بدأت بتحويلها للتدوين الإلكتروني، وخاصة المتعلقة بقوائم الشراء والمالية وبعض الأمور التقنية، ولكل نظام ميزاته.

      حاولي أن تضبطي نفسك أكثر عن الشراء، أعتقد أنها سيكون أفضل :)

      أنرت مدونتي وسعدت بمرورك وتعليقك🌸

      إعجاب

  2. يمكنني القول انني مغرمة بالتدوين في المفكرات بشكل عام منذ عدة سنوات وبالطبع بماانني مغرمة بالتدوين فانا من محبي الأجندة بشكل كبير ولكن يبدو ان مشكلتي لم تختلف كثيرا عن مشكلتك فدائما مااشتري اجندة ولكن اقوم بالتعديل عليها فيما بعد بما يناسب ذوقي واحتياجي لذا قررت ان اصنع أجندتي الخاصه هذه السنه ولكن يبدو ان الامر سيكون صعبا ربما لأنها المرة الاولى

    Liked by 1 person

  3. تنبيه: ثرثرة – نواريات

  4. تنبيه: مع تحسيناتي (1) – نواريات

  5. تنبيه: للتحميل: ملصقات للمفكرة – نواريات

  6. Esraa Bsharat

    انا بحبهم كمان
    بس متل ما قولتي انو مكان حيز للكتابه ضيق جدا
    اكيد اللي تعمليها بيدك احلى بكتير من الجاهز

    Liked by 1 person

  7. تنبيه: أنواع مختلفة من القوائم – نواريات

  8. تنبيه: عامٌ آخر – نواريات

  9. تنبيه: للتحميل: صفحات وإضافات للمفكرة – نواريات

  10. تنبيه: ماذا أكتب؟ – نواريات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s