هيا نتعلم اليابانية!

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

تدوينة اليوم للمهتمين بتعلم اللغة اليابانية، لغة ذاك البلد الشرق الآسيوي الجميل البعيد، لغة أفلام الأنمي وقصص المانجا، تلك اللغة بحروفها التي تبدو للكثيرين مرسومة بشكل غريب! في تدوينتي هذه سأورد بعض النصائح وأقدم بعض المصادر والتي عرفتها خلال تجربتي البسيطة (الغير مكتملة) لتعلم هذه اللغة.

في البداية عليك العلم أن التعلم الذاتي لوحدك هو من أصعب أنواع التعلم عمومًا، ويحتاج منك الالتزام والصبر والجهد بالطبع، لذلك إن كنت مهتمًا بتعلم هذه اللغة وكان باستطاعتك الالتحاق بمركز أو معهد أو مجموعة دراسية، سيكون هذا أفضل، وسيخلق لك جوًا من الالتزام والتشجيع للاستمرار.

وجدت بتجربتي الخاصة أن تعلم اليابانية ليس بتلك الصعوبة التي يصفون حقيقة، ربما تكمن الصعوبة في نطق بعض المقاطع الصوتية المختلفة عن لغتنا الأم، أو في حفظ مقاطع الكانجي المستوردة من اللغة الصينية والتي يبلغ عددها الكثير. لكن عمومًا البدء في اللغة وأساسياتها ونطقها كان أسهل مما توقعت.

من العوائق التي يواجهها دارسو هذه اللغة (ناطقو العربية خصيصًا) عدم معرفتهم من أين وكيف سيبدأون؟ وما هي المصادر التي سيعتمدون عليها في ذلك؟ مما يحدث بعض التشتت والتأخر في السير بانتظام على مسار التعلم الصحيح.

وكأي لغة أخرى على البداية أن تكون من حفظ الحروف والتي تمثل هنا مقاطع الكانا الصوتية الأساسية بنوعيها الهيراجانا والكاتاكانا صوتًا ورسمًا. وللأسف قد تضطر في هذه المرحلة إلى استعمال لغة وسيطة (كالإنجليزية مثلًا) لتعلم هذه المقاطع من خلال كاتبتها بالروماجي. لكن، حاول قدر الاستطاعة معرفة شكل ونطق المقطع كما هو بالكانا ولا تعتمد تحويله للروماجي أولًا أو العكس، فمثلًا إذا ما أردت كتابة المقطع الصوتي (نا)، فلا تحوله (حتى في دماغك) إلى na ثم ナ، وهكذا بالنسبة للمقاطع الصوتية الأكبر والكلمات كذلك فقط اربط الرسم بالصوت . بالنسبة لي في هذه المرحلة قمت بعمل flash cards بوجهين لتعينني في حفظ هذه المقاطع بصورة أفضل، وبالنسبة لرسم المقطع فيجب التمرس والتمرس لإجادته.

بعد تعلم المقاطع الصوتية يأتي دور الكلمات، وبالطبع ستبدأ بحفظ الكلمات الرئيسة والشائعة في هذه اللغة، ويفضل أن تعتمد مصدر سمعي متحدث أصلي للغة native speaker، واحرص خلال ذلك على تعلم رسمها. وبعد أن تصنع أساسًا جيدًا تنطلق لتعلم المزيد من الجمل الكلمات والتعابير، ويمكنك البداية بقراءة الفقرات وقصص الأطفال القصيرة وما شابه.

والآن أزودكم ببعض المصادر من كتب ومواقع وبرامج، والتي من شأنها مساعدتكم في مشواركم في التعلم. ومن المهم أن تعلم أن عليك اعتماد مصدر واحد أو اثنين فقط للتعلم، ولا تشتت نفسك في كثرة المصادر!

المصادر العربية:

قاموس ريوكاي: وهو قاموس ياباني – عربي وبالعكس. ويتوفر كذلك كتطبيق لأجهزة الأندرويد.

منتدى Ogurano : منتدى عربي مختص باللغة اليابانية وتعليمها وهو مرجع مهم وشامل لكل عربي مهتم بهذه اللغة.

وأرفق لكم بعض الكتب المهمة والمتوفرة في هذا المنتدى:

كتاب المرشد في الحروف والألفاظ اليابانية – علي عجلان: اعتمدت هذا الكتاب تقريبًا خلال تعلمي، والكتاب يحوي مجموعة دروس وتمرينات لحفظ وكتابة المقاطع الصوتية، ومعاني الكلمات وغيرها، وهو يأتي مع مجموعة ملفات صوتية لنطق المقاطع والكلمات الواردة فيه. ولتحقيق الاستفادة المثلى منه يفضل طباعته على ورق.

كتاب أساسيات اللغة اليابانية وقواعدها – هارون السوالقة: يقول المؤلف “الكتاب شامل لأساسيات اللغة اليابانية وأساسيات الكانجي والكانا، وهو مناسب للمبتدئ ودون المتوسط وفيه ملاحظات بسيطة عن اليابان والثقافة اليابانية وبالتحديد في هوامشه. ويوجد مع الكتاب (نسخة التحميل) فولدر فيه أحرف اللغة اليابانية المعروفة بالكانا (الهيراجانا والكاتاكانا) وكيفية كتابتها بصور متحركة لأن الكتاب يفترض في المستخدم إتقانه لهما.”

سلسلة تعلم اللغة اليابانية على إذاعة NHK: توفر قناة NHK اليابانية بقسمها العربي برنامجًا إذاعيًا أسبوعيًا لتعلم اللغة اليابانية، وتتكون قائمة الدروس الحالية من 52 درسًا (بمعدل درس كل أسبوع خلال السنة)، بعنوان “تعلم اليابانية مع آنا”، وخلال الدرس الذي مدته 10 دقائق تتم قراءة حوار بسيط وشرحه وتفاصيله، وشرح بعض القواعد إذا ما تطلب الأمر، وكذلك فقرة لكلمات المحاكاة الصوتية اليابانية. ويمكنك الدراسة من خلال الموقع مباشرة، أو تحميل الدروس (مفرقة أو مجمعة) صوتًا ونصًا، والاطلاع على المزيد من التدريبات والمواد التعليمية.

ويمكنك تصفح البرامج الأخرى التي يقدمها القسم العربي للإذاعة  فهي منوعة و مفيدة للتعرف على الثقافة اليابانية.

موقع Nippon: هذا الموقع ليس مختصًا بتعلم اللغة اليابانية، وإنما هو بمثابة بوابة عربية لليابان والتعرف عليها وعلى ثقافاتها من خلال مقالات ومقاطع تتناول الشأن الياباني في عدة مجالات، وهو من أجمل المواقع لمن كان مهتمًا بالتعرف على هذه الثقافة، وبالنسبة لدراسي اللغة فهنا تجد بعض مقالات الموقع التي من شأنها إفادتك في هذا.

المصادر الأجنبية:

موقع Memrise التعليمي بمساقاته التعليمية المختلفة والمنوعة، بواجهته الجميلة والمشجعة على الدراسة، وتمارينه المكثفة والمستمرة، والمزيد من الميزات كتحديد مادة معينة للدراسة كل يوم، ومكافأتك بالنقاط والدرجات مع كل إنجاز، كل هذا يجعل منه مميزًا ومفضلًا لدى الكثيرين من دارسي اللغات، وقد كانت تجربتي معه جميلة ومفيدة. يمكنك تجربته من خلال الموقع الرسمي ، أو كتطبيق على منصات Android، و iOS ، ويجدر بالذكر أن اشتراكك بالنسخة الكاملة يقدم لك خدمات إضافية.
وهنا رابط لأحد الكورسات الذي قمت بتجربته.

كتاب Genki: من الكتب التي شاهدت أكثر من دارس يشيد وينصح بها لتعلم اليابانية بجزئيه، وهنا الموقع الرسمي للكتاب للإطلاع. وموجود كذلك ك مقرر دراسي في البرنامج السابق ذكره.

كتاب Let’s Learn Japanese Picture Dictionary: هو كتاب صوّري مزود بالرسومات يشبه كتب الأطفال، كنت استخدمه لتعلم معاني المفردات وأسماء الاشياء. والكتاب متوفر كذلك للشراء من موقع جملون.

اختبار الكفاءة في اللغة اليابانية (JLPT):

لتقييم مستوى معرفتك وإجادتك للغة اليابانية (كغير ناطق لها) تم اعتماد اختبار الكفاءة JLPT، والذي يشابه اختبارات TOFEL و IELTS في اللغة الإنجليزية، وقد يُطلب هذا الاختبار من الأجانب الراغبين في الدراسة أوالعمل في اليابان. يتكون الاختبار عمومًا من خمسة مستويات أدناها N1 وحتى N5، ولتفاصيل أكثر حول كل مستوى وموعد وطرق إجراء الامتحان يرجى زيارة الموقع الرسمي للاختبار.

بالتوفيق للجميع ;)

الإعلان

5 أفكار على ”هيا نتعلم اليابانية!

  1. لغتي المفضلة التي حاولت تعلمها من ..دعيني أحسب،٤،٦،لا،١٠سنوات، أي منذ تعرفت على الأنمي، يفترض ان أكون متقنة لها الأن ،الا ان انعدام المصادر وقتها ماعدا الأنمي عرقلني، شكرا على مدونتك متأكدة انها ستفيدني جدا.اليغاتوو ڨوزايماس💓

    Liked by 1 person

    1. اهلًا وسهلًا ميسون🌸
      سعيدة بتعرفي على أول طالبة ياباني هنا😀
      أتمنى لك المتعة والفائدة :)

      どういたしまして🌟

      إعجاب

  2. abdulaleem aldaher

    لاكون صريح في كل مرة تهريني في تدويناتك فعندما كنت ابحث عن طرق للقرراءة المقالات اتيت ب بوكت
    وها انت مرة اخرى تاتيني بشيء لن اقولي اني احاولت وبحثت بشدة لكي اتعلم اللغة اليابانية ولكن انت ساعدتيني على تعلمها ان اردت وبالتاكيد مع الانمي سيصبح الوضع افضل واف

    Liked by 1 person

  3. تنبيه: تقنيات قد تجهلها: البودكاست – نواريات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s