تجربة القراءة: اقتراحات

16406828_636915506492399_5032064732349781606_n

يردني كل فترة سؤال من بعض الأصدقاء محبي القراءة حديثي العهد بها تقرييًا، يطلبون فيه اقتراحات لأسماء كتب لقراءتها، فهم يحبون القراءة ويرون في أنفسهم شغفًا لها، لكنهم يضيعون بين زحام الكتب الموجود. وفي العادة يتكرر هذا السؤال بصيغة: “أريد شيئًا سهلًا، ذا لغة بسيطة عمومًا، لا يبعث على الملل، لكنه في نفس الوقت مفيد”، وأتفهم رغبتهم هذه؛ فهم سئموا تلك الروايات العربية أو المترجمة منها والتي ما هي في غالبها سوى قصص مكرورة، هذا إذا ما افترضنا نظافة الرواية وحسن مقصدها، أو بعض كتب النصوص التي لا تسمن ولا تغني من جوع، أو ربما بعض كتب التنمية البشرية التي لا يخرجون منها نهاية بطائل يذكر، أو قصص “النجاح”  والرحلات التي أصبحت موضة العصر. ثم يقررون هجر كل ذلك والاتجاه لقراءة بعض الكتب التي يقرؤها أقرانهم من المتقدمين في القراءة، لكنهم للأسف ربما اصطدموا ببعض الكتب الثقيلة المحتوى أو صعبة اللغة، فيضيعون بين هذا وذاك وربما تركوا القراءة أيضًا.

لا أقول أن ما أوردته سابقًا من أنواع هو غير ذي نفع، والأمثلة على ذلك كثيرة، ولا ضير من أن يقرر المرء الترويح عن نفسه كل فترة بقراءة مثلها، لكن للأسف الشائع في هذه الأنواع هو السطحية؛ فحتى لو لم تكن سيئة، فهي على الأغلب تقدم”علمًا لا ينفع وجهلًا لا يضر”. وإني أدرك أنه لا يمكن الجزم بما يفيد أو لا يفيد قطعًا، ولكن فلنقل أن هناك مساحة تمكننا من فصل الغث والسمين، ومعرفة “التافه” و”الجيد”عمومًا،. ولست ممن يؤيدون أن يقرأ الإنسان أن شيء يقع بين يديه، خصوصًا في هذا الزمان المليء بالشبهات والأوهام مع أساسات ركيكة أصلًا، فالكتاب -كغيره من الوسائل- يغرز أفكاره فينا حتى لو لم نلاحظ ذلك، لذلك تعد القراءة من أهم الأمور التي بإمكانها تعزيز مهارات النقد والتحليل والعقل.

القراءة ككل عادة أخرى، تحتاج التدريب والتمرس، ولا بدّ للبدايات أن تكون سلسة ومناسبة ثم يبدأ التدرج. أما مناسبة هذه التدوينة فوصول تساؤل مشابه من إحدى الصديقات قبل فترة ، فقررت جمع ما استطعت لها في رسالة، ثم خطر في بالي أن أحولها إلى تدوينة فلعل الغير يستفيد منها كذلك. ولا أفعل ذلك بصفتي خبيرة بالقراءة مثلًا، لكن فلنقل أن لي من التجربة ما يمكنني من فعل ذلك. وهنا أود التنويه أن جميع ما ورد في هذه القائمة من كتب أو أسماء مؤلفين هو من تجربتي واطلاعي الخاص، ولم أحبذ إيراد أي اسم ليس لدي الاطلاع الكافي عليه حتى لو كنت أعرفه عمومًا. وربما غلب على هذه القائمة الطابع الديني أو الاجتماعي فهذا ما وجدته مناسبًأ عامة، أما الكتب الخاصة فلكل مجال كتبه.

سوف أحرص على تجديد هذه القائمة والإضافة لها مستقبلًا، ومن يملك منكم أي اقتراحات أخرى فأسعد بتزويدي بها في التعليقات.

وقبل البدأ بالقائمة أذكر نفسي وإياكم أن خير الكلام كلام الله عزوجل، والقرآن العظيم والسنة النبوية المطهرة هم أساسنا ومعتمدنا، ولن تعدل قراءة أي كتاب قراءة ما شرفنا الله في التنزيل وما أوحاه نبيه الكريم. اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا.

أسماء الكتاب والمؤلفين:

خالد محمد خالد:  من المفكرين المصريين المعاصرين، ولديه عدد من المؤلفات ومنها ما يتناول السيرة النبوية وأعلام الصحابة، الأسلوب إجمالًا بسيط ومناسب لأعمار مختلفة، ومن مؤلفاته التي أقترحها: رجال حول الرسول، نساء حول الرسول، وكتب الخلفاء (وجاء أبو بكر، بين يدي عمر، وداعًا عثمان، في رحاب علي، معجزة الإسلام: عمر بن عبدالعزيز).

مصطفى محمود: أظن أن الاسم مشهور للغالب، مواضيع مؤلفاته منوعة ومتفرقة، لكن ما يميز كتبه صغر حجمها (حول ال100 صفحة) مع غزارة ما فيها.

عبد الله المغلوث: كتبه تتناول مواضيع وقضايا اجتماعية وإنسانية، ويغلب عليها الطابع القصصي.

أحمد الشقيري: سلسلة خواطر شاب بأجزائها، وكتاب رحلتي مع غاندي.

كريم الشاذلي: للكاتب عدة مؤلفات اجتماعية تتناول مواضيع شخصية وأسرية وتربوية وغيرها.

خالد أبو شادي : كتب دينية ذات أسلوب مبسط.

أدهم شرقاوي: نصوص ومقالات بلغة جميلة وذات فائدة تذكر.

سلمان العودة: العمق والقرب من القلب في آن معًا.

علي الطنطاوي: تتنوع كتبه بين المذكرات والنصائح والسير والمقالات، ويُفضل البدأ بكتبه صغيرة الحجم.

عبد الوهاب مطاوع: مقالات وقصص إنسانية لحكايات الكاتب وقراءاته وتجاربه. 

كتب متفرقة:

لأنك الله – علي بن جابر الفيفي: كتاب مبسط  يتناول بعض أسماء الله الحسنى وعلاقتها بحياتنا.

اليوم النبوي – عبدالوهاب الطريري: من أجمل كتب السيرة، وهو بمثابة جدول يومي لأعمال الرسول صلى الله عليه وسلم.

100 من عظماء أمة الإسلام – جهاد الترباني: كتاب تاريخي يستعرض ملامح من حياة 100 عظيم إسلامي قديم ومعاصر، (لا أعلم تحديدًا مدى دقة وصحة المعلومات التاريخية الواردة، لكن فكرة الكتاب عمومًا مشرّفة).

سلسلة صور من حياة الصحابة/ التابعين– عبد الرحمن رأفت الباشا: قصص منوعة لعدد من الصحابة والتابعين، والكتب موجهة بالأصل للفتيان والفتيات.

روايات تستحق القراءة:

للأسف خبرتي في عالم الرواية قليل، ومع تقديري للعديد من كتاب الرواية المحليين أو العربيين لكنني سأورد مما قرأت.

ساق البامبو– سعود السنعوسي: رواية كويتية تناقش عدة قضايا اجتماعية.

سلسلة الملهاة الفلسطينية: سلسلة للكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله  تروي التاريخ الفلسطيني في حقب مختلفة.

عالم صوفي جوستاين غاردر: هذه الرواية عبارة عن موجز لتاريخ الفلسفة الغرببة، ابتداءً من الفلاسفة اليونان وحتى الاتجاهات الفلسفية الجديدة. وهناك كتاب آخر مشابه وهو قصة الإيمان-نديم الجسر.

ألواح ودسر – أحمد خيري العمري: رواية خيالية – واقعية، مليئة بالدروس والعبر.

ملاحظة: بعض الكتب الواردة هنا كتبت عنها أكثر في تدوينتي عن كتبي المفضلة، يمكنكم الإطلاع عليها من هنا.

الإعلان

5 أفكار على ”تجربة القراءة: اقتراحات

  1. abdulaleem aldaher

    اهلاً وسهلاً بعودتك ☺
    فكر جميلة جدأً وهي اان يتم تأسيس القراء الصغار تأسيس ديني في الاشياء التي يحبوها بسبب الافكار التي سيوجهوها افكار ابصم لكي إن كنت قارئة ستغير اشياء فيس نفسك ولكن نحمد الله على نعمة الاسلام التي بين ووضح فيه كل شيء ربي لك الحمد
    لأكون صريح لا اعرف لكتبهم الكثير اشاهد لبعضهم محاضرات فعسى ان تكون الكتب والكتاب مناسبيين من عدة جهات ان لايكون مملاً فقد كثرت الكتب الدينية التي تجعلك تمل فلا تقترب من الكتب هذه مرة اخرى -طبعا هذا الكلام استحالة ان يننطق على اعظم كاتب في التاريخ القران الكريم – ومنها الذي ينقل كلاماً وافكاراً مغلوطة كثير
    هذا وليجازك الله خيراً على هذه المقالة الطيبة ♥

    Liked by 1 person

    1. أتفق معك في اغلب ما قلت، ونعم هناك بعض الكتاب الذين اقترحتهم أجد -شخصيًا- أسلوبهم ممل لكن ربما ناسب الآخرين، لكن كذلك علينا الصبر لأخذ العلم من أهل العلم والأدب والفضل

      شكرًا لدعوتك الجميلة، وإياكم أجمعين :)

      Liked by 1 person

  2. تنبيه: استراحة الطريق – نواريات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s