تطبيقات وخدمات: Pocket

عودة للتدوين في المواضيع التقنية، بت أعتقد أن هذا المجال هو أكثر ما أشعر بالحماس والاستمتاع حين الكتابة عنه :D ؛ تسعدني فكرة تعريف الناس إلى تقنية أو برنامج جديد أو الإضافة إليها، مما قد يساعدهم في بعض شؤونهم ويجعلها أكثر سهولة، أو في إيجاد بدائل جيدة ومناسبة :) كذلك في الغالب أنتهي من كتابة هذا النوع من التدوينات سريعاً، وأسكب بسلاسة تجربتي فيها على عكس التدوينات الشخصية التي تحتاج مني جهداً ودقة. على أي حال فلنبدأ تدوينة اليوم.

في الكثير من المرات نصادف مواضيع ومقالات وتدوينات تثير اهتمامنا، لكننا لا نتمكن من قراءتها حالًا ربما لضيق الوقت أو عدم مناسبة الظروف. أو ربما قرأناها لكن أردنا الاحتفاظ بها والعودة إليها لاحقًا. الحل المعتاد هو أن نقوم ببساطة بحفظ الصفحة كعلامة مرجعية Bookmark، أو هناك بعض المتصفحات التي توفر خاصية الحفظ للقراءة Reading list . ولكن بفضل هذا التطبيق يمكنك الحصول على تجربة أكثر إمتاعًا وأقل عناءً.

Pocket_App_Logo

تطبيق Pocket يتيح لك حفظ الملفات للإطلاع عليها لاحقًا، وتتوزع أنواع هذه الملفات بين الصور، والفيديو. وبعد أن تُحفظ في البرنامج يمكنك مشاهدتها في أي وقت تشاء، والأهم دون الحاجة للاتصال بالإنترنت offline Reading.

أجد هذه الطريقة أفضل من الاحتفاظ بالمقالات بالمتصفحات وانتظار تحميلها. أو عن طريق أخذ صورة لها كـScreenshot ، فهي يمكن أن تضيع بسهولة بين زحام الصور. ومنذ اكتشافي لهذا التطبيق بت احتفظ بما يعجبني من مقالات وتدوينات، وكذلك ببعض الدروس.

كيف أحفظ الملفات داخل التطبيق؟

في البداية يمكنك جلبها من المتصفحات المختلفة، فكل ما عليك فعله هو عمل مشاركة Share للصفحة المطلوبة ثم اختيار برنامج Pocket، وبعض المتصفحات ستوفر لك بعد ذلك خاصية الحفط بنقرة واحدة Quick save.

ليست المتصفحات الخيار الوحيد فبمجرد نسخك لرابط معين، وثم دخولك للتطبيق فسيقوم تلقائيًا بسؤالك إن كنت ترغب بحفظه؟. وكذلك أيضًا من خلال التطبيقات المختلفة ، كبعض تطبيقات قراءة خلاصات RSS، التي تقدم خدمة الحفظ في pocket، أحب جدًا هذا التكامل بين التطبيقات!

الخيار الأخير هو حفظ المقالات من البرنامج نفسه، فهو يقدم لك مجموعة من التوصيات Recommendation  المختلفة، والتي يعتمد ظهورها عادة بما قمت بحفظه سابقًا، وستجد هناك العديد مما يثير اهتمامك.

بالطبع أنت بحاجة للاتصال بالإنترنت في وقت الحفظ، لكن في حال اكتماله بإمكانك الاستغناء عنه. وإن لم ترد الاحتفاظ بها بعد الانتهاء منها فيمكنك حذفها كليًا أو أرشفتها.

ميّزات البرنامج:

سأذكر أولًا ما أجده مميزًا جدًا بالنسبة لي، وهي الخدمات التي يوفرها التطبيق خلال القراءة. كطريقة عرض المقالات الجميلة جدًا والمريحة للقارئ، وخصيصًا عندما يتم العرض على الصفحة كاملة Full Screen. وأيضًا هناك خيارات لتغيير نوع الخط وحجمه، ودرجة السطوع، والاختيار بين الخلفيات المختلفة، والتي من ضمنها Dark  (التي تمثل الوضع الليلي). تجدر الإشارة أن طريقة العرض للغة الإنجليزية أفضل منها للعربية لكنها جيدة جدًا أيضًا. ميزات أخرى تتضمن تقليب الصفحات من خلال أزار التحكم بالصوت، قراءة النصوص بالصوت Text-to-speech، تصنيف المقالات باستخدام الTags وغيرها. وأفضل ما بالأمر أن بإمكانك تفعيل أو تعطيل ما شئت من هذه الميزات من خلال إعدادات التطبيق.

استخدامك للبرنامج يعني أن تنشئ حسابًا خاصًا بك، حيث يمكنك الولوج إليه من أي جهاز، كتطبيق أو من خلال الويب فتجمع مقالاتك من المصادر المختلفة في مكان واحد. ولك طبعًا حرية الاختيار في النشر على حسابك أيًا شئت من الملفات التي احتفظت بها مسبقًا. وكذلك الاطلاع على حسابات أشخاص آخرين وملفاتهم التي قاموا بمشاركتها.

كانت هذه نبذة بسيطة لهذا البرنامج الجميل، وشكرًا لكل التطبيقات التي تقدم لي الفائدة والتجربة الشيقة  ;)

الإعلان

13 فكرة على ”تطبيقات وخدمات: Pocket

  1. اااه بوكيت انه المنقد برنامج رائع جدا .. استعمله منذ فترة و قد سهل على الإحتفاظ بكل ما اريد مراجعته لاحقا . قبل كنت اضطر لحفظ الصفحة كاملة على حاسوبي للرجوع لها و هذا لم يكن الخيار الامثل لشخص يحب ان يرى كا شيء مرتب
    تدوينة شاملة احب هذا النوع من التدوينات كثيرا .. شكرا

    Liked by 1 person

  2. abdulaleem aldaher

    شكراً جزيلاً لك على شرحك لهذا التطبيق الجميل تطبيق جميل جداً .بكل صراحة وأنا افضل منك أن تبقي في مجال التقنية فقد وجدت برامج منك و أشياء ماكنت لأجدها لولا الله ثم شرحك شكراً لك من اعماقل القلب ♥

    Liked by 1 person

    1. الشكر الجزيل لكلماتك ودعمك وتشجيعك :)
      أسعد الله قلبك بكل خير🌱
      احب أن أنوّع في تدويناتي لتشمل عدة أمور في حياتي، ولكن إن شاء الله سأكتب أكثر مستقبلًا في المواضيع التقنية :)

      Liked by 1 person

  3. شكرا نوّارة! لطالما تعبت من شرح فكرة هذا التطبيق الجميل. ستكون هذه التدوينة مرجعي الدائم في كل مرة اتحدث عنه.

    تحياتي

    Liked by 1 person

  4. تنبيه: تطبيقات وخدمات: الربط بين الهاتف والحاسوب (2) – نواريات

  5. تنبيه: عزلة عن الشبكة: النشاطات والقرارات – نواريات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s