تجربة القراءة : مفضلات

good-reads

اعتدت دوماً كتابة مراجعاتي للكتب في حسابي على موقع Goodreads، والذي أعتبره بمثابة مدونتي القرائية، لكنني اليوم أخصص هذه التدوينة للحديث عن بعض كتبي المفضلة، ولا أقصد بذلك أنها كانت أفضل ما قرأت يوماً أو تفوقت على أخريات الكتب، لكنها ببساطة تحمل معنىً خاصاً بالنسبة لي، ولي معها  ذكريات جميلة ;) ، فتعالوا أعرفكم عليها.

 *يمكنكم الإطلاع على تدويناتي ضمن سلسلة تجربة القراءة من هنا، ولمن أحب التعرف أكثر على موقع Goodreads فهذه نبذة بسيطة عنه.


أنا وأخواتها

أنا وأخواتها – سلمان العودة

أبدؤها بهذا الكتاب الجميل، والذي لا أكف عن نصح جميع من حولي به ممن يطلبون مقترحات للقراءة، والسبب في ذلك؛ أنني أراه مناسباً للجميع على اختلاف قراءاتهم، فالبعض قراءاتهم بسيطة ولا يتقبلون بعد الكتب الكبيرة أو العميقة، وبنفس الوقت أريد نصحهم بشيء يعود عليهم بفائدة، فيكون هذا الكتاب هو خياري دوماً، وبالطبع أنصحكم أنتم أيضاً به إن لم تقوموا بقراءته :)

يأخذنا الشيخ سلمان في هذا الكتاب في “رحلة في أسرار الذات”، ويحدثنا بالكثير عن صفات النفس البشرية، وأهمية معرفتنا لذواتنا جيداً وتقديرنا لها، ويستعرض من خلال مقالات متفرقة ومنوعة أعراض ومشاكل قد تواجهها. المقال الأول كان له أكبر الأثر في نفسي، وأراه يلخص الفكرة العامة لما يود إيصاله. يمتاز الكتاب بسمو أفكاره وغاياته وعمقها، ومع ذلك فقد كتب بأسلوب سلس وقريب للقلب، يبدأ المقال أحياناً بقصة أو حادثة أو شيء شخصي، ويتابع نصحه وتعليمه دون تكلف. متأكدة أنني سأقوم يوماً بإعادة قراءته وانتهال المزيد من معرفته.

مراجعتي


6082935

صديقي ما أعظمك – عبد الوهاب مطاوع

سمعت يوماً باسم الكاتب مصادفة في أحد البرامج، وقررت البحث عنه، فعلمت أنه من الكتاب الصحفيين المصريين، والذي تنتمي كتبه لحقبة الثمانينات والتسعينات تقريباً، وبعدها قمت بتحميل أحد كتبه للإطلاع على أسلوبه، وكان الكتاب المذكور.

كان الكتاب مختلفاً، خفيفاً بسيطاً، يحمل كماً كبيراً من العبر والنصائح بين ثناياه. جاءت قراءتي له في فصل الربيع، حيث كنت أجلس في مكاني المفضل مستمتعة بالطقس الرائع والسماء الزرقاء، وتأخذني كلمات الكاتب لأزمنة وأماكن مختلفة، ومما زاد من استمتاعي به احتواءه عدة مقالات تنتمي إلى “أدب الرحلات” الذي أحب :)

بشكل عام في كتب الأستاذ عبد الوهاب سيروي لك بعضاً من قصصه ومصادفاته، يحدثك عن أصدقاء السفر والدراسة، وعن أماكن متفرقة قام بزيارتها، يتطرق لعاداته الأدبية (أوآفاته كما يحب تسميها)، و تتلقي بين سطوره بشخصيات كثيرة قديمة وحديثة، وكأنما يحضر العالم بين يديك، والأهم أن كل ذلك يأتي في قالب أبوي محبب.

لدى الكاتب أيضاً نوع من الكتب يصنف ك”قصص إنسانية”، والتي يقتبس بعضها من بريد الجمعة في جريدة الأهرام الذي كان مسؤولاً عنه، لكن بالنسبة لي لا أفضل هذا النوع كثيراً. ومنذ ذلك الوقت الذي قرأت أول كتاب له بات من كتابي المفضلين وبت أقرأ كل فترة كتاباً جديداً له، وهنا مراجعتي لبعض كتبه التي قرأتها.


cover1

على ضفاف بحيرة الهايد بارك –  مرام مكاوي

تستهويني المؤلفات التي تصنف تحت نوع “أدب الرحلات”، وحتى إن كانت مجرد مقالات أو تدوينات، وأحب كل فترة من الزمن أن أقرأ كتاباً منها، خصوصاً في تلك الليالي التي أريد فيها قراءة شيء خفيف مسلي. وأثناء بحثي، كثيراً ما أصادف كتباً لبعض الطلاب والمبتعثين ممن يقيمون في بلاد الغربة أو يعملون بها؛ وذلك للحديث عن تجربتهم فيها. ووصلت في بحثي يوماً إلى هذا الكتاب، في البداية تقييمه ومراجعته لم تكن مشجعة بما يكفي، لكن هذا لم يثنيني وقررت أن أعطيه فرصة لتجربته، ويبدو أنني أحسنت ذلك فهو الآن من كتبي المفضلة ;)

السبب الرئيسي الذي جعلني أحب هذا الكتاب هو شخصية الكاتبة، أحببت قربها من نفسها وحسن خطابها ومعاملتها لها، والذي يظهر في العديد من الفقرات. أعجبني كذلك انفتاحها المنضبط، وحرصها على عكس صورة طيبة للإسلام. كما واستوقفتني العديد من الاقتباسات به.

حبي لهذا الكتاب دفعني لمراسلة الكاتبة شخصياً وشكري لها، كما أقوم بمتابعة  كتاباتها من حين لآخر.

مراجعتي


 20742

رجب طيب اردوغان: قصة زعيم – Hüseyin Besli, Ömer Özbay

يروي الكتاب قصة الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان”، مبتدئاً بولادته، ووصولاً إلى توليه رئاسة الوزراء في البلاد. فنتعرف مع الكتاب إلى طفولته وظروف تنشأته واهتماماته، ثم انضمامه للأحزاب وعمله بها، ويتحدث الكتاب عن الصعوبات التي واجهها، وكذلك يتطرق لفترة اعتقاله في السجن، وتوليه رئاسة بلدية اسطنبول وغيرها. وخلال الكتاب نتعرف على العديد من الحركات والأسماء التركية، ومزيج من الأفكار والآراء المختلفة.

الكتاب لا يعتبر سياسياً، ولم يقف على أحداث التجربة التركية بالتحليل والتفصيل الضروريين إذا ما أردنا شرحها والخوض فيها، الشيء الذي ربما أزعج بعض الأشخاص ممن كانوا ينتظرون المزيد كما لاحظت في عدد من المراجعات، لكن بالنسبة لي لم يكن هذا هدفي من قراءته لذلك وجدته مناسباً جداً.

 كنت أقرأ الكتاب يومياً قبل الخلود للنوم، وكان مشوقاً لي لقرائته والمضي فيه قدماً، وفي إحدى المرات أذكر أنني رأيت خلال نومي حلماً سافرت فيه إلى تركيا لشدة تأثري بالكتاب :P  (كان حلماً جميلاً بالمناسبة 😁). تعلمت الكثير أثناء قراءتي لهذه السيرة، واستفدت من كيفية التعامل في بعض المواقف، وأهمية التمسك بثوابت الإسلام مع المرونة المطلوبة، كما قدمت لي تعريفاً عاماً بتاريخ تلك الحقبة وأحداثها. في الحقيقة هو إحدى تلك الكتب التي لم أرد أن تنتهي وتمنيت لو طال أكثر، وإن أمكن في المستقبل وجود جزء آخر يتناول الفترة اللاحقة لما انتهى به من توليه لرئاسة الوزراء وثم الدولة.

مراجعتي


11196694.png

رحلتي مع غاندي+ خواطر شاب – أحمد الشقيري

كانت هذه الكتب من أوائل ما ابتدأت قراءته بعد سنوات الجامعة. وفي الحقيقة لا أريد التطرق بالتفصيل لمواضيع الكتابين أو أسلوب الكاتب فيها، لكن سأذكر بعض الأسباب المشتركة التي جعلتني أحب هذين الكتابين وأعود لقرائتهما كل فترة؛ فأسعدني شعور القراءة لشخص يعتبر نفسه طالب علم، يبحث هنا وهناك ويطرق الأبواب آملاً أن يهديه الله لسواء السبيل، وهو ما كنت أشعر به تلك الفترة خصيصاً، فكان جميلاً أن أرى مشاركة أحدهم في ذلك. كما تمتاز كتبه –كما بدا لي والله أعلم-  بصدق الطرح فيها دون مبالغة في الحديث، وأعجبتني تحديداً جرأة الكاتب في التكلم عن نفسه وعيوبها، وحتى الإفصاح عما قام به من أخطاء ندم عليها، وذكر تخبطه في بعض الفترات، وما مر به من تجارب استفاد منها، وخاصة تجاربه النفسية.

مراجعتي


13584070

مئة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ – جهاد الترباني

من الكتب الخاصة جداً بالنسبة لي <3 كنت أستمع لحلقات البرنامج الذي يبثه المؤلف على اليوتيوب، وكم سعدت حين وجدته بعد ذلك بفترة قصيرة على أحد أرفف المكتبة :). عشت من خلال الكتاب مع عظماء مختلفين ومنوعين من عظماء الإسلام، وكان لي في كل يوم وِقفة مع أحدهم. بعضهم أعرفه وازددت معرفة به، أو نظرت لقصته من زاوية أخرى، وبعضهم كان مجهولاً بالنسبة لي. تأثرت بالعديد منهم وتعلمت من كل واحد درساً جديداً. من الكتب التي أنصح بها وسيبقى أثرها مطولاً ;)

مراجعتي


13637412

ساق البامبو – سعود السنعوسي

أظن ان هذا الكتاب مفضل لدى الكثيرين، وأقول نعم هو يستحق ذلك؛ فقليلة هي الروايات المتواجدة حالياً والتي تناقش قضايا جادة وذات مغزىً، روايات ذات إفادة، بدون لجوء لخدش للحياء أو سذاجة في الطرح، وبالتأكيد هذه الرواية هي إحداها.

اعتدت في عطل الأعياد أو المنخفضات الثلجية قراءة رواية ما (لا أعلم كيف بدأت هذه العادة لكنني أحبها 😁) وفي الغالب يقع الاختيار على رواية جديدة لأغاثا كريستي، لكن في إجازة أحد هذه المنخفضات قررت قراءة هذه الرواية التي سمعت عنها كثيراً، وبفوزها بجائزة البوكر العربية، وبحمد الله هي لم تخذلني أبداً :)

بطل الرواية هو عيسى أو خوسيه والذي تدور أحداث الرواية حوله، وتناقش من خلال قصته العديد من القضايا في المجتمع الخليجي تحديداً، وهي مدمجة بقالب متجانس. ومما أحببته حقاً أن الرواية عبارة عن رحلة حياة متكاملة، أجزاءها تكمل بعضاً، وليست كالكثير من الروايات الحالية والتي هي مجرد قصة قصيرة تم “مطها” وملؤها بالحشو والتكرار أو الهراء. ولزيادة الإثارة لم ينسَ الكاتب وضع خدعة صغيرة بين صفحات الرواية تكتشفها لاحقاً😀 (إن لم تقرأ الرواية بعد فلا تتجاوز مقدمة الكاتب والمترجم).

سعدت جداً بقراءة هذه الرواية ولم أستطع فعلاً تركها، وكلما أمسكتها قطعت شوطاً كبيراً بها، كانت هذه الرواية أفضل صديق لمثل تلك الأجواء. وأحيي الكاتب على مجهوده الكبير الموضوع فيها، وأفكر مستقبلاً بقراءة روايته الأخرى “فئران أمي حصة“.


6308039

محمد صلى الله عليه وسلم – مصطفى محمود

هذا الكتاب ليس توثيقاً لحياة الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم أو تتبعاً لها، وإنما هي مجرد إضاءات مختلفة المكان والزمان ألقاها الكاتب على بعض المواقف في سيرته العطرة عليه السلام، هذه المواقف التي ستستوقفك كل فترة لتتأملها وتفكر فيها. وسيلامس الكتاب حياتك بطريقة أو بأخرى، كيف لا وأنت تقرأ هدي النبي المعلم والقدوة لنا أجمعين :) استمتعت جداً بقراءته رغم بساطته وصغر حجمه.

مراجعتي


18767

اليابان العادات والتقاليد وإدمان التفوق – عبد الفتاح شبانة

حسنا كما بتم تعلمون فأنا من محبي اليابان والثقافة اليابانية والقراءة حولها :D وبالفعل حال عثوري على هذا الكتاب قررت البدأ في قراءته. تتواجد بعض الكتب العربية التي تتحدث عن هذا البلد الشرق أسيوي وثقافته وعاداته وإنجازاته، لكنني للآن –مما قرأت- لم أجد شيئاً مشابهاً لما طرحه في هذا الكتاب المؤلف السفير المصري في اليابان. لم يكن الكاتب مبجِلاً ومحمداً لليابان وكذلك لم يغرق في مقارنتنا بها، لكنه في نفس الوقت قام بشرح عدة أمور ومواضيع من وجهة نظر اليابانين وتحليلهم لها. أعجبتني عدة فصول من الكتاب، وهو مقدمة جيدة لمن أراد التعرف عن قرب أكثر على هذه الحضارة، ورغم أنه يعد في الوقت الحالي قديماً بعض الشيء لكن الأساسيات هي نفسها.

كثيراً ما يخطر على بالي هذا الكتاب، وأفكر أحياناً هل لي بنسيانه حالاً فأعود لقراءته مجدداً 😁 استمتعت به وأتمنى العثور على شيء مشابه له قريباً.


52ce9268-df45-4533-ac5b-fbfb9966aae4

العودة سائحاً إلى كاليفورنيا – غازي عبدالرحمن القصيبي

بين إنتاجات غازي القصيبي المختلفة والمتنوعة، السياسية منها والأدبية نثراً أو شعراً، تجد هذا الكتاب الصغير، والذي يروي فيه رحلته مع عائلته إلى أمريكا. الأسلوب عامة بسيط، وساخر في بعض المواقف، لكنه أيضاً يقف على بعض الأمور المهمة في ذاك المجتمع وعاداته. أمتعني الكتاب وأضحكني، وأعجبتني زيارتهم للمعالم والأماكن المختلفة هناك، وبعض الأشخاص الذين التقوا بهم.

مراجعتي


10378287

فن القصة القصيرة – رشاد رشدي

تعرفت على هذا الكتاب من خلال هامش لكتاب “كيف تكون كاتباً بارعاً“، وكنت حينها أريد التعرف أكثر على فن القصة القصيرة ومحاولة الكتابة فيها. كان الكتاب مفيداً جداً؛ فهو مقسم إلى فصول يتناول كل منها أحد أركان القصة القصيرة، وبعد الشرح وذكر أهميته، يطرح مثالاً سيئاً لقصة تفتقر لما تحدث عنه، ثم يتبعه بآخر قد استوفاه. وجدت أن التعليم بهذه الطريقة مناسب وعملي جداً، وأقدر جهد الكاتب بذلك. أنصح به لكل من يريد تعلم أسس وفنيات القصة القصيرة.

مراجعتي


مفضلات أغاثا كريستي

نهايةً أذكر لكم أسماء الروايات المفضلة لدي من بين مجموعة مؤلفات الكاتبة البوليسية أغاثا كريستي:

2404-202x300

تحريات باركرباين

(أول كتاب أقرؤه لها، وهو ذو طابع مختلف عن الكتب الأخرى لكن بشكل شيق)

Christmas22

 جريمة العيد

(والتي صدف قراءتي لها خلال إجازة العيد فعلاً :P )

TheyCametoBaghdad

لقاء في بغداد

222px-TheMirrorCrarck'd

المرآة المكسورة

وهنا أعود بالشكر مجدداً لدار الأجيال للترجمة والنشر لترجمتها المميزة لروايات الكاتبة، وبالمناسبة فقد أطلقوا في بداية هذا العام متجراً إلكترونياً لمنشوراتهم لمن أحب اقتناءها منكم :)


أتمنى أن تكون مجموعتي من الكتب قد نالت إعجابكم :) حدثوني عن كتبكم المفضلة وسبب حبكم لها، وإن كنتم قد قرأتم إحدى ما ذكرت فيسعدني معرفة رأيكم بها، وكذلك مقترحاتكم لشيء مشابه لها 😉

الإعلان

10 أفكار على ”تجربة القراءة : مفضلات

  1. سلسلة من الكتب الثرية
    لا طلالما ابهرني الرئيس رجب طيب اردوغان كنت افكر في إقتناء كتابه و لا شك أن هذا سيحصل عاجلا
    لقد اثار إنتباهي كتاب اليابان العادات و التقاليد و إدمان التفوق ,شكرا على إقتراحك للعنوان احب هذا النوع من الكتب

    Liked by 1 person

    1. اهلا بك🌟
      اخبريني بماذا يمكن ان اناديك؟ احب أن اناديك باسم ما يناسبك ؛)
      في الحقيقة اشتقتك واشتقت تدويناتك وتعليقاتك، اصبحت تطيلين علينا الغياب😁 لكن أتمنى أن يكون خيراً✨

      شكراً لك على متابعة جديد تدويناتي واعطائي رأيك بها
      وبالتأكيد يسعدني أن تختاري من هذه الكتب وتقرأيها وتحدثينا عنها😉
      دمت بود❤

      Liked by 1 person

      1. و إشتياقي اليكم اكبر و الله يشهد غيابي عليكم و على المدونة كان بسبب التحضير لإمتحانات التي ستنتهي في القريب إن شاء الله و سأعود لأتمتع بتدويناتكم و بجمال ما تقديمنه .
        انا أدعى فاطمة الزهراء صديقتك من المغرب

        Liked by 1 person

  2. أهلاً نوار
    فعلاً سلسلة جميلة جدًا من الكتب التي ذكرتيها، منذ أشهر وأنا أبحث عن كتب تندرج تحت أدب الرحلات، وها أنا وجدت عندك بعض الكتب التي سأقتنيها بمشيئة الله قريبًا.
    شكرًا وأسعدك الله اينما كنتي 💛

    Liked by 1 person

    1. اهلا وسهلا اخ فيصل :)
      لا أعلم مدى معرفتك بموقع الجود ريدز لكن من خلاله يمكنك معرفة بعض الاقتراحات، سأرسل لك بعد قليل بعضها على حسابك هناك

      إعجاب

  3. تسلمي على موضوعك وترشيحاتك.. بالنسبة لفئران أمي حصة فقريتها أول ما عرفت إن كاتبها صاحب رواية ساق البامبو.. رغم طولها لكنها جميلة.. حسستني كأني عايشة في الكويت.. بتتكلم عن الطائفية الدينية.. سوداوية جدًا بس موضوعها حقيقي وأسلوبه مميز.. تستحق القراءة

    Liked by 1 person

  4. تنبيه: تجربة القراءة: اقتراحات – نواريات

  5. تنبيه: استراحة الطريق – نواريات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s