رحلتي إلى ديار الأحبة (3)

استكمل معكم اليوم الجزء الأخير من رحلتي، والتي صحبتكم فيها خلال جزئيها الأول و الثاني لاستكشاف القرية التي زرتها، والنشاطات التي قمت بها فيها، وهنا اليوم أخط آخر كلماتي عنها :)

ماذا تعلمت؟

f1ca29df76877b02298bb1865476a646

كما أقول دوماً: كل يوم في حياتنا، وكل شخص نلتقيه، بمثابة الفرصة للتعلم والتطور، حتى وإن كان بشيء صغير، وليس المغزى بالمكان الذي نذهب إليه، أو عدد من نقابلهم، وإنما في إمكانية إعمالنا للعقل، ومحاولة استخلاص ما ينفعنا ويضيف إلينا. ورحلتي السنوية هذه تعلمني دوماً العديد من الأمور، ولاحظت -عند تذكري-، أن شيئاً ما كان يستجد أو يتغير كل مرة بعد فترة من عودتي منها، وربما لا تكون الرحلة هي السبب المباشر في ذلك لكنها كدافع له.

تعلمت هذه المرة من الأشخاص والمواقف الكثير، بدءاً ممن التقيتهم، رجالاً كانوا أم نساءً، شباباً أو شيوخاً، تعلمت منهم قوة الإيمان بالله والتوكل عليه، والرضا بالقضاء والقدر، ومعاني جديدة للصبر. وكان من أبرز ما تعلمت هو أن ابتغي بأعمالي كلها وجه الله تعالى، وأن أنوي نية صادقة وأحرص على تجديدها دوماً، أياً كان هذا العمل وإن بدا بسيطاً جداً.

كذلك حرصت على مراقبة أفعال الآخرين حولي وطريقتهم في مواجهة المشاكل المختلفة، أو كيفية تعامل الأمهات مع أولادهم ومحاولة تربيتهم بأفضل صورة . ووسط هذا كله لم أنسى أن أراقب نفسي وألاحظ مواجهتها للمواقف المختلفة، وتعاملها مع هذه البيئة، والتي وإن لم تكن غريبة عني، لكنها بطبيعة الحال مختلفة عن حياتي اليومية. وبالطبع ما فتئت أذكر نفسي بأهمية عيشي للحظة الراهنة :)

ومما أدركته وتعمق فيّ أكثر، إحساسي أن الله عزوجل موجود معنا دائماً، ومطّلع علينا إينما حللنا وارتحلنا، ومهما اختلف الأماكن والوجوه حولنا، فهو المهيمن -عز شأنه- ، وأياً كان المكان الذي تطؤه أقدامنا فهو في النهاية خاضع لملكوته وجبروته. هذا الشعور يملؤك بالاطمئنان، ويفهمك أن بإمكانك دوماً طلب العون من الله، فلا يهم ذهاب أشخاص أو أماكن أحببناها، طالما أن الله باقٍ معنا. وكم كنت سعيدة لحظة تذكري أن العمل الذي بدأت وأنهيت به رحلتي كان الصلاة، وكأنما هو تذكير من الله بأن هذه الأرض التي تلامسها جباهنا مهما عظمت واتسعت، هي بالنهاية ملكه مالك الملك.

من أهم التحديات التي تواجهني وقت ذهابي هو محافظتي على عدة عادات رئيسية التزم بها، فاختلاف البيئة يمكن أن يحدث قصوراً، لكنني وبحمدلله استطعت ومع مرور الوقت وتكرار التجربة، المحافظة على أغلبها، حتى أن بعضها أثر في من حولي فأصبح يمارسها كذلك.

يوم الرحيل

wp-1490380756841.jpg

يوم الرحيل عموماً هو يوم ذو أجواء كئيبة، خاصة لارتباطه منذ الصغر بانتهاء العطلة وقرب بدأ العام الدراسي، ثم الشعور بالفراغ لوداع الخلان وأخذ بعض الوقت للاعتياد، ولم أحبه يوماً وإن أردت العودة إلى الديار، ولم يحبه كذلك أحد هناك.

هذا العام كان يوم الرحيل أصعب مما ظننت، فرغم تكرار هذه التجربة سنوياً، لكنني وربما لعدة أسباب مختلفة لم أستطع مفارقة ذاك المكان بسهولة ولم تستطع روحي بالطبع كذلك، وباغتتني دموعي منذ الصباح واستمرت ليومين بعدها.

يوم الرحيل كان متعباً جداً، لم استطع النوم جيداً ولم يزدني الطريق إلا تعباً. اضطررت للاستيقاظ مبكراً لوادع ابنتي خالتي قبل ذهابهما للجامعة، ولم يزل طيف هذه اللحظة يجول في خاطري إلى الآن.

الوصول والاستقبال

9862

كانت من أجمل لحظاتي استقبال والديّ لي، واللذين ما فتئت اشتاقهم في رحلتي، وأبحث عنهم في وجوه خالاتي وأعمامي. وأحبابي أحفاد العائلة اللطيفين لم ينسوني من عناقات حارة وعبارات الحب والإشتياق :D . وفي اليوم التالي قابلت أحد قططنا الصغيرة، اتجهت صوبي وأخذت تلاطفني وتسمح نفسها بي، وتركتني أداعبها بأريحية، رغم أنها لم تسمح بذلك بسهولة في الماضي، وفكرت : هل هي تشتاقني؟ هل حقاً افتقدتني؟

قمت بجلب بعض بذور زهرة دوار الشمس معي، زهرتي الحبيبة التي أراها تشبهني، وقمت بزراعتها في حديقة منزلنا، وكلي الآن أمل واشتياق وترقب لنموها ومشاهدة تفتحها..كلي أمل يا زهرتي <3

إلى هنا نصل معاً إلى نهاية هذه الرحلة، آمل أنها كانت ذات متعة وإفادة لكم، متمنية لجميعكم رحلاً جميلة ومسلية، لتعودوا وتحدثونا عنها بشغف ^^

الإعلان

6 أفكار على ”رحلتي إلى ديار الأحبة (3)

  1. رحلة جميلة استمتعت فيها بكل ما كتبتيه …
    نوار..
    وفعلا تدوينك واسلوبك رائع ..ماشاء الله تبارك الله ..
    حماك الله ورعاك …
    واثرك باق ومتجذر في القلب دومااااا 💙💙💙💙

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s