مرحباً بمن أتانا

it__s_a_new_day_by_nerdynotdirty

أول تدوينة في العام الجديد، وفيها سوف أستعرض أموراً قمت بها استقبالاً لهذا العام واستعداداً له 🙂

وداع 2016

قبل البدأ في عام جديد فلا بد من وداع عام سابق، وكان ذلك بعمل جرد لأهم أحداثه، وما أضافه لي من إيجابيات ومزايا، لذلك قمت بكتابة قائمتي السنوية والتي تحدث عنها في تدوينة شكراً 2015، ثم أضفت التحديثات والتطورات عليها في2016.، في تدوينتي السابقة.

التخطيط ل2017

في البداية لا بد لي من الاعتراف بإخفاقي نوعاً ما في التخطيط للعام الفائت، فقد أسرفت في وضع المخططات والتخطيط لكل شيء، وإلزام نفسي بكتب معينة لقراءتها وبرامج لمشاهدتها، هذا عدا عن قائمة الأعمال اليومية to-do-list  والتي أرهق نفسي بها، وينتهي اليوم دون إنجازي نصفها. كل هذا ولدّ لدي الملل، والإحباط، وعدم الشعور بالراحة عند قيامي بشيء ليس موجوداً على قائمتي، وفقط التكرار لنفسي بإنني أستطيع فعل ذلك لكنني “كسولة”! ومضى الحال كذلك حتى تغيرت حياتي بفعل تغير نفسي وفكري كبير، والذي اعتبره أهم ما حدث في 2016، وربما تحدثت عن هذه التجربة تفصيلاً في تدوينة لاحقة إن شاء الله 🙂 وملخص القول إنني لم أرد في هذا العام تكرار ما حدث بسابقه، فتعلمت كثيراً من تجربتي هذه واستعدت لتخطيط عام مقبل.

تزامنت أيام التخطيط مع دورة بهذا الشأن لمدة 3 أيام بعنوان “رتبني 2017″، من إعداد الأخت نماء شام، وقد تناولت فيها طريقة وضع المخططات، بدءاً بالأولويات فالأهداف، ثم طريقة تحقيقها، وغيرها من النصائح العملية. بالنسبة لي معظم ما ورد في الدورة كان معروفاً، حتى أوراق العمل المقدمة تشابه أوراقاً وقوائم أكتبها، والمواقع المذكورة كذلك، وربما يعود ذلك لاهتمامي بعدة مواضيع تطرقت لها وبحثي المستمر فيها، لكن هذا لا ينفي بالتأكيد استفادتي من بعض الأمور، والتذكير بأخرى غفلت عنها، وكان شيئاً جميلاً التخطيط مع الصديقات، وأعلم أن هذه الدورة تعد للكثيرين إفادة كبيرة وتجربة جديدة، وأشكر القائمة على جهودها الطيبة، ومن أحب منكم الإطلاع عليها فبإمكانه ذلك من هنا.

أهداف هذا العام تلخصت بالالتزام بعدد من الشعائر الدينية، وأهداف متعلقة بتزكية النفس، وأخرى بالصحة، أما في مجال الأعمال والأشغال فكانت القراءة، والمجلة، والمدونة وغيرها، وبالتأكيد لم أنسى مجال التبسيط والتنظيم والعيش ببساطة. وقد حرصت هذه المرة على تحديد أهدافي بدقة أكبر، وتقسيمها على طول العام بحيث يكون التركيز كل فترة على مجموعة منها، ومحاولة جعلها أكثر واقعية ومرونة.

الأدوات

  الآن سأطلعكم على بعض الأدوات التي استخدمها للتنظيم والتخطيط (أعتذر عن عدم جودة الصور)

*المفكرة Planner

b612_20170110_173544

كشخص يهوى الورقة والقلم، فبالتأكيد كان لا بد دوماً من تواجد ما تُكتب عليه الواجبات والقوائم والإنجازات، لكن لم يكن هناك مكان محدد يجمعها، أو كما يعرف بالمفكرة، وكخطوة جديدة هذا العام قررت اقتناء واحدة. حسنا، ربما ترمز المفكرة أكثر إلى التخطيط، لكن بالنسبة لي هي لكتابة المراجعات وتعقب الأمور بعد حدوثها أو إنجازها.

لاقتناء مفكرة كان أمامي ثلاثة خيارات، أولاها شراء مفكرة، ويعني هذا بالنسبة لي مفكرة مميزة، ذات طابع “لطيف” وطفولي ربما، تحوي داخلها تقويماً وتفاصيل أخرى تساعد على التنظيم، ومع علمي أن غايتي صعبة بعض الشيء، وإذا ما وجدتها فستكون “لقطة”، لكن قررت البحث في المكتبات المجاورة وفعلاً لم أجد :D، أظن أن نوعا كهذا قد يتواجد في المكتبات الكبيرة، أو يمكن شراؤه من خلال الطلب على الإنترنت. ومن المفكرات التي يعجبني شكلها: Leonie Dawson, Yesterday and Today Always Smile

الخيار الثاني كان صناعة مفكرة، وذلك من خلال طباعتها على ورق ثم تشكيلها بما يناسب، وبالفعل بدأت بالبحث عن مطلبي في الشبكة، ووجدت عدة مفكرات وصفحات جميلة ومتاحة للطباعة المجانية، يمكنكم إيجادها من خلال Pintrest، أو اقتراحات تقدمها فيدوهات صناعة المفكرات.

راقتني صفحات هذه المفكرة البسيطة للتخطيط الشهري، وأردت أن أضيف لها غلافاً وصفحات أسبوعية وفواصل وصفحات أخرى، لكن فيما بعد صرفت النظر عن هذا الخيار بأكمله، لعدة أسباب، ومنها ألا أحد نفسي بالمساحة التي توفرها الصفحات، وبكل حال أحببت إيراد هذا الخيار هنا، لمن أحب منكم تجربته، وأتمنى أن تخرجوا بنتائج جميلة 😉

الخيار الثالث والمعتمد هو استخدام أحد الدفاترالمتواجدة لدي (والحمدلله أنني حظيت منذ فترة بدفتر أنيق) ثم القيام بتقسيمه وتزينه وفعل ما أشاء به بالشكل الذي يناسبني. وبالنسبة للأقسام فكانت كالتالي:

  • اليوميات: هذا الجزء مخصص لكتابة ملخص يومي على شكل نقاط بسيطة، تشمل ما فعلته هذا اليوم وإن كانت هناك أي أحداث أو خواطر.
  • الكتب: هنا تتم كتابة قائمة الكتب التي أنهيها هذا العام تباعاً.
  • المشاهدات: قسم مشابه لقسم الكتب إلا أنه مخصص للمشاهدات من برامج ونحوها.
  • تدوينات: بالطبع التدوين يحتاج لمثل هذا القسم، وأردت بداية كتابة جميع تدويناتي المنشورة، فكانت تدوينات 2015، ثم 2016، ثم أهداف التدوين للعام الحالي، وسيليها كل ما سأنشر من تدوينات في هذا العام، وستكون هذه أولها.
  • عادات: لمراقبة عادتي قررت تخصيص هذا الجزء، ففي كل فترة ستكون لي عادات محددة أركز على أدائها، ومن خلال المفكرة أراقب التزامي بها مع مرور الأيام، ولبداية هذا العام اخترت الالتزام بصلاة الضحى، وشرب الماء (العادة التي لا أكف عن محاولة الالتزام بها ولا أستطيع، لكنني لن أيأس من ذلك 🙂 )
  • المقتنيات: قسم مخصص لكتابة ما حصلت عليه هذا العام، إن كان شيئاً من المشتريات أو أهدي لي، وبالطبع لن أدون كل شيء كالمواد الغذائية أو بعض الأدوات الاعتيادية، وإنما أشياء أكبر و تستمر فترة أطول، وكشخص مهتم بموضوع الاستهلاك ستهمني هذه القائمة 😉

حسناً هذه المفكرة ستكون بمثابة المرجع لأيام وأسابيع هذا العام، ولمعرفة ما قرأت وشاهدت واقتنيت. ولمن يحب الدخول أكثر في عالم المفكرات فعليكم بمتابعة الجميلة هدى في مدونتها “بالمفكرة” والتي تخصصها للحديث عن المفكرات وأنواعها وطرق صناعتها وتجربتها معها، وتحدثكم بالمزيد عن الBullet journal أو كما تحب تسميتها بالمفكرة النقطية.

*لوح الطبشور

b612_20170110_171545

من الأمور التي لطالما أردت اقتنائها، ولم يكن من السهل إيجاده؛ نظراً لتحول المعظم إلى لوح الwhitebored، وها أنا أحصل عليه الآن ^^ وقمت بتثبيته على الوجه الداخلي لباب خزانتي. شيء جميل كهذا يمكن أن يستخدم لكتابة عبارات لطيفة، رسومات جميلة، تذكير بشيء معين، ومساحة واسعة للإبداع. بدايتي كانت بعبارة “Hello Sunshine” مع رسم بسيط للشمس، لتسعدني كلما اطلعت عليها 🙂 وفي الجزء السفلي تجدون رسم صغير لكأس ماء ويجاوره حساب لعدد كؤوس الماء المتناولة في كل يوم، وذلك قبل كتابة النتيجة النهائية في المفكرة.

*التقويم Calendar

imag1338

شعرت بأهمية وجود تقويم سنوي لدي؛ لتعيين تواريخ محددة عليه، كأيام مفضلة، أو مواعيد مهمة كزيارات الطبيب، وغيرها من الأمور. هناك العديد من أشكال التقويمات المختلفة، وبأحجام متنوعة، الورقية منها والإلكترونية، لكنني لا أحبذ استخدام التقويم الإلكتروني، لذلك قمت بالبحث في الشبكة لطباعة إحداها، ووجدت العديد من الخيارات الجميلة جداً واللطيفة في مواقع مختلفة، وفي النهاية قمت باختيار التقويم الظاهر في الصورة، حيث يخصص لكل شهر صفحة يتوسطها رسم لشخصية، وتقويمي هذا عبارة عن تجميع لأكثر من تقويم متشابهة الفكرة والتصميم لكن من سلاسل مختلفة، حيث قمت باختيار أشهراً معينة من كل منها، ويمكنكم أن تجدوها جميعاً وغيرها هنا. والمزيد من الخيارات في Pintrest.

*دفتر المسودات

b612_20170110_173457

ليس من الأمور المستحدثة لهذا العام، وسبق لي الحديث عن دفاتر المسودات واستخدامي لها في تدوينتي عن الكتابة، لكن أحببت إدراجه ضمن الأدوات لإعجابي بدفتري الحالي 😀  غلاف هذا الدفتر يعود لأيام الثانوية العامة (التوجيهي)، حيث قمت بشراء دفترين ذوي أغلفة بسيطة ومميزة، أحداهما للرياضيات والآخر للفيزياء، وبعد انتهائي منها تخلصت من الدفتر لكن احتفظت بالأغلفة، وها أنا أعيد استخدامها وتركيبها لدفتر جديد 🙂

Save

5 أفكار على ”مرحباً بمن أتانا

  1. السلام عليكم
    جزاك الله خيرا يا أختي
    كانت مفاجأة جميلة عندما قرأت كلامك عني وعن مدونتي! شكرا جزيلاً
    بالطبع أي حديث عن التنظيم والمفكرات سيعجبني، لكن طريقتك في التنظيم كانت مميزة ! ما شاء الله لا قوة إلا بالله.

    جزاك الله خيرا على هذه التدوينة الرائعة! استمتعت بها كثيراً

    إعجاب

  2. تنبيه: قصاصات : مفكرتي وقرط الأذن – نواريات

  3. تنبيه: رحلتي إلى ديار الأحبة (2) – نواريات

  4. تنبيه: صفحات فرح – نواريات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s