مرت سنة

children-s-hair-accessories-hair-bands-baby

بعد احتفالي الصغير بتدوينتي العاشرة، ها أنا اليوم اختم عاماً من التدوين :D

على مدى عام رافقتني سطور هذه المدونة، بين ساعات من الكتابة، بدءاً بالقلم والدفتر، واستكمالاً على أزار لوحة المفاتيح. وساعات أخرى من التنسيق، والبحث، والتدقيق، وإيجاد الصور الملائمة. بين تدوينات نُشرت، وأخرى لم ترى النور بعد، بين أيام من تدفق الأفكار المتتالي، وأخرى من العجز الفكري أو اللغوي، بين سعادة بتدوينة خرجت بأفضل ما يمكن، أو خيبة بشقيقة لها خرجت على استحياء.

كتقييم بسيط، فقد تباينت الكتابة على مدى العام، كانت هناك أيامٌ غزيرة العطاء، وأيام انشغال أو فتور، وفترة انقطاع بسبب المرض، ونهاية حماسية مندفعة. لكن بشكل عام كان الإداء جيداً جداً، ولاحظت تطور لغتي وأسلوبي في الكتابة من تدوينة لأخرى، وباتت الكلمات والجمل أكثر طوعاً وسلاسة، والمجالات التي أريد الكتابة بها أكثر وضوحاً، وعموماً أنا سعيدة بهذا الإنجاز ^^

علمت دوماً أنني أحب الكتابة ولا استغني عنها، لكن قبل التدوين لم أكن أجد نفسي في أي نوع منها، مع ممارستي لبعضها أحياناً، وبعد التدوين عرفت أنني أحب هذا النوع، وأجده يناسبني ويلائم شخصيتي :) وأيقنت أنني أريد للكتابة أن تبقى جزءاً مهماً في حياتي.

من بين أهدافي السنوية، وضعت هدفاً بأن تحوي مدونتي 30 تدوينة بنهاية هذا العام، وبنشر هذه أكون قد أتممت ال30 والحمدلله :) بالطبع أنا فرحة بهذا، لكنه لا يعني أيضاً أنني كنت سأحزن لو قصرت عنه بتدوينات معدودة، فليست الأعداد هي المهمة؛ وإنما كان مجرد عدد تقريبي وُضع نسبة لأدائي بالتدوين، وذلك ليكون بمثابة التحدي وللمحافظة على الكتابة والنشر طوال العام.

بالحديث عما عنته لي هذه المدونة كمشروع شخصي صغير، فقد علمتني أن بوسع الكثير مما يكاد يكون حلماً أن يتحقق، وتخطر في بالي الآن كل تلك المحاولات الفاشلة في بدء مدونة، وكل تلك المرات التي كنت أنوي بها الكتابة عن شيء ولم أفعل، قبل عامين كانت فكرة وجود مدونة أكتب بها وبشكل مستمر مجرد فكرة لا تدخل حيز التطبيق، أو تتوقف بعد حين. أذكر كذلك تدوينتي الأولى والتي خشيت بعدها التوقف، ثم وأعود لأنظر إلى نفسي الآن، وكل تلك المواضيع التي أنوي الكتابة بها، وكيف باتت الأشياء حولي تستحيل مادة للتدوين عنها. أتأمل في اقتنائي مدونتي الشخصية، ودعوة الآخرين لزيارتها، كل ذلك يجعلني أسعد وأكثر تقديراً لامتلاكي مساحتي الخاصة هذه، والتي هي على قلة وبساطة محتواها، فقد حوت مني الكثير.

 بالتأكيد أتمنى لو أنني بدأت التدوين قبل ذلك، لكنني أؤمن أن لكل شيء وقتاً مناسباً، ولا شك أن كل تلك المحاولات السابقة، والظروف المهيئة للكتابة، واطلاعي الأوسع على المدونات، ومعرفتي في أي المجالات أريد الكتابة، كلها عوامل ساهمت في صقل الفكرة بشكل أفضل. ولا يزال الخوف من عدم الاستمرار قائماً، خصيصاً إذا ما تغيرت الظروف والأحوال، لكن لن أفكر في ذلك الآن على كل حال ;)

والآن، لا بد من أن أتقدم بالشكر لكل الأصدقاء الأوفياء، ولكل من شجعني ودعمني في مدونتي البسيطة، وكل من قام بزيارتها أو حرص على متابعتها، وإن كان بالخفاء. شكراً لكلمات الثناء والمديح اللطيفة التي أتلقاها منكم، وأخص بالشكر الجزيل صديقتي “إسراء”؛ والتي كانت سبباً رئيساً في إنشاء المدونة، وملهماً للعديد من مواضيعها، فألف شكر لكِ، وسأبقى دوماً في غاية الامتنان.

من الجميل أن تتزامن سنوية مدونتي مع عام جديد؛ مما من شأنه المساعدة في المراجعة والتخطيط، كما وأعد الآن قائمتي السنوية، كالتي حدثتكم عنها منذ عام مضى، ومن بين الأمور الجميلة التي قمت بفعلها هذا العام سأضع بالطبع هذه المدونة، بل وربما كانت من أفضل الأمور التي حدثت خلاله.

بالنسبة لأمنياتي لسنة قادمة من عمر المدونة، فأتمنى مواصلة الكتابة والنشر، وأن يوفقني الله لكتابة كل نافع ومفيد، وكذلك أن أكسب أصدقاء جدد هنا.

شكراً لك مدونتي الصغيرة 🌺

Save

Save

الإعلان

فكرتان اثنتان على ”مرت سنة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما شاء الله لا قوة إلا بالله

    مبروك على إتمامك لعام كامل !
    أنا للتو قد بدأت! وقد حمسني كلامك أكثر!
    أرجو من الله أن يوفقك لكل ما يحب ويرضى

    أختك هدى

    Liked by 1 person

    1. وعليكم السلام ورحمة الله :)
      بارك الله فيك، شكراً على كلماتك الطيبة
      أروع شيء أن تكون ملهماً للآخرين ^^
      وأنا إن شاء الله سأكون من متابعي مدونتك وأشجعك حثيثاً للاستمرار
      بالمناسبة تصميم مدونتك رائع جداً! ما شاء الله

      Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s