تنظيم الهاتف النقال

tumblr_md0v1ka2k51rhbkypo1_1280

بعد الحديث عن كمبيوتري الشخصي، وطرق تنظيمه والعناية به، أحدثكم اليوم عن هاتفي النقال :)

الهاتف اليوم ليس مجرد أداة للحديث وإرسال الرسائل، فهو يختصر العديد من الأدوات والأجهزة فيه، وكلّ منا يفضل استخدامه لأغراض مختلفة. بالنسبة لي أحبذ استخدامه للأمور السريعة والبسيطة، والتي لا تحتاج عملاً كثيراً، أما غيرها فأفضلها من خلال الكمبيوتر فقط.

في البداية سأتطرق سريعاً لاستعمالاتي للهاتف، والتي تشمل:

  • التواصل، وذلك من خلال المكالمات الصوتية أو الدردشة الكتابية.
  • الصوت والصورة، من التقاطٍ للصور والفيديوهات ومشاهدتها، أو الاستماع للمقاطع الصوتية.
  • القراءة والكتابة، كقراءة المقالات والتدوينات، قراءة الكتب، كتابة الملاحظات.
  • بعض الخدمات السريعة كالترجمة، ومعرفة الوقت والطقس.
  • الخدمات المرتبطة بالإنترنت، وأهمها البحث، والبريد الإلكتروني.
  • التسلية والترفيه، كالألعاب وغيرها.

وبناءً على هذه الاستعمالات، حاولت جعل هاتفي الشخصي متناسباً مع متطلباتي واحتياجاتي، من خلال تنظيمه بالشكل الأمثل، وترتيب مواقع الأشياء به، وبالطبع تزويده بالتطبيقات المميزة.

الجهاز: Htc Desire 816

النظام الحالي: Android 6.0 Marshmallow

الشاشة الرئيسة Home screen

هذه الشاشة هي أول ما يقابل المرء عند فتح الجهاز، لذا لا بد أن تحوي على الأمور الضرورية. وأضع بها:

  • التطبيقات المستخدمة بكثرة كالكاميرا، الأستوديو، Play Store،YouTubeوغيرها.
  • Widgets مختلفة احتاجها مثل الطقس والوقت، ومواعيد الصلاة، ومشغل الصوتيات.
screenshot_20161128-165557
الشاشة الرئيسة للهاتف

التطبيقات Apps

في البداية علي الحرص على عدم ملأ الهاتف بالتطبيقات الكثيرة، والتي ربما قد لا استخدم معظمها، والإبقاء فقط على ما استخدمه ويفيدني. وهناك بعض التطبيقات التي احتار في أمرها، فأقرر إبقائها لمدة محددة من الزمن، وإن لم استخدمها خلالها، فهذا يعني عدم حاجتي لها.

 بعض التطبيقات إفتراضية (تأتي مع الجهاز نفسه)، وهي بالعادة مقسمة بشكل مناسب، أما لتنظيم تلك التي قمت بتحميلها، فأعمد إلى تصنيفها في مجلدات مختلفة، حسب نوعها واستعمالها، -إلا بعض التطبيقات الخاصة التي تبقى خارجاً- ، وبالطبع هذه الطريقة تسهل الوصول إلى أي تطبيق بسرعة، وتساعد في معرفة التطبيقات التي تنتمي لفئة واحدة. ومجلدات التطبيقات في هاتفي هي:

تواصل اجتماعي، صوتيات ومرئيات، إسلامي، ترفيه، لغة، أدوات

screenshot_20161128-180206
صورة توضح المجلدات التي تصنف بها التطبيقات

تنظيم الملفات

بالنسبة لملفاتي الشخصية الموجودة في الهاتف، فهي تتبع التصنيفات ذاتها لمجلدي الخاص في الكمبيوتر (انظر تنظيم المجلدات التدوينة السابقة)، لكن الاختلاف يكمن في أنني لا أضع بالهاتف ملفاتي جميعها، وبعضها أقوم بحذفه بعد الانتهاء منه، مع إبقاء نسخة له في الكمبيوتر.

تنظيم الملفات المختلفة من صور ومقاطع صوتية وغيرها في الهاتف، عمل ليس بسهولة فعله على الكمبيوتر؛ وذلك لتعدد المصادر لهذه الملفات من التطبيقات المختلفة، وتفرق مواقع حفظها في أماكن عدة، وكيفية عملية النقل ذاتها، لكن باستخدام التطبيقات المساعدة، والقيام بالتنظيم أول بأول، والتصرف بكل جديد وارد على الجهاز، تصبح المهمة أسهل.

وبالحديث عن التطبيقات، فأفضل استخدام منظم الملفات الشهيرEs File Explorer ، لتصفح الملفات والقيام بالعمليات عليها، وهو تطبيق مميز وفيه إمكانيات عديدة.

تطبيق آخر صغير ورائع، Slide Box وهو منظم للصور في الهاتف بمختلف مصادرها، من تنزيلات أو صور مرسلة، حيث يتيح لك حذف ما لا ترغب به من صور، أو تصنيفها في مجلدات، وكل ذلك من خلال نقرة أو سحبة واحدة. انصح به لكل من لديه صور كثيرة على الهاتف (لا يدعم ملفات الذاكرة الخارجية ext_card  بعد)، يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو لتوضيح طريق عمله.

التنظيف

لتنظيف الجهاز من الjunk files ، والتي هي عبارة عن ملفات مؤقتة، ومخلفات التطبيقات والإعلانات، فهناك تطبيقات عدة تساعد على ذلك مثل تطبيق شركة Htc، أو Clean Master، أو ميزة التنظيف المتوفرة في Es File Explorer  وغيرها، وبالنسبة لي أفضل استخدام CCleaner  (المستخدم في كمبيوتري كذلك)؛ بسبب واجهته البسيطة جداً، والبعيدة عن ضجة ألوان وإعلانات التطبيقات الأخرى.

بالنسبة لعميلة الboost، فقد نصح أحدهم يوماً بعدم استخدامها، وبعدها قمت بالبحث، ووجدت أن لا حاجة فعلية لها، وهناك طرق أفضل للمحافظة على سرعة الجهاز.

هنا مقال لمن يحب الاستزادة في الموضوع.

المظهر

حسناً على ما يبدو أنني من محبي الThemes ;) وفي هاتفي لا أعاني أي صعوبة في العثور عليها، فبفضل Htc Sense Home، – والذي أحتاج تدوينة خاصة ربما للحديث عنه لميزاته العديدة- أستطيع إيجاد كل ما يحتاجه الجهاز من ثيمات، وخلفيات، ونغمات، وأيقونات، وخطوط مختلفة، وهي كثيرة ومتنوعة، يمكنك الاختيار من الموجود منها، أو ببساطة صناعة ثيمك الخاص، ومشاركته مع الأخرين إن أحببت.

الخط: بالنسبة للخط المستعمل في الجهاز فقد قمت بتغير الخط الافتراضي إلى آخر وجدته أجمل، وذلك عن طريق تطبيق أناقة  للخطوط العربية، والذي يوفر مجموعة من الخطوط العربية الجميلة.

لوحة المفاتيح: لوحة المفاتيح الموجودة في الجهاز جيدة جداً وأفضل من العديد في الأجهزة الأخرى، ولكنني في الحقيقة احتجت لحركات التشكيل للأحرف العربية، وكذلك حاجتي للوحة مفاتيح يابانية، لذلك استخدم Go Keyboard والذي يوفر كذلك ثيمات مختلفة لمنظر اللوحة.

وهكذا قد تعرفتم على جهاز الكمبيوتر وهاتفي الشخصيين، وطرق تنظيمهما، وكان القصد عرض مثال من تجربتي عله به الإفادة. وليس مهماً اتباع طريقة تنظيمي أنا أو غيري، بل أن تختار لنفسك ما يناسبك ويناسب احتياجاتك.

وبإيجاز فقد أحببت توضيح فكرة أن تجعل ما حولك بسيطاً، دون أن تملأ الأجهزة وتكدسها بالملفات والبرامج، وتحاول قدر الإمكان ترتيبها، وبذلك تغدو التكنولوجيا أداة تسهل حياتنا وتخدمنا، وتوفر وقتاً وجهداً، وليست عبئاً إضافياً علينا :)

 في تدوينات لاحقة، سأحاول كتابة المزيد عن البساطة والتنظيم في مجالات أخرى، إن شاء الله.

الإعلان

4 أفكار على ”تنظيم الهاتف النقال

  1. تنبيه: استراحة الطريق – نواريات

  2. تنبيه: تطبيقات وخدمات: الربط بين الهاتف والحاسوب – نواريات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s