تنظيم جهاز الكمبيوتر

هذه التدوينة ستكون انطلاقة لمجال جديد للحديث فيه وهو التنظيم والتبسيط، هذا المجال الذي أجد نفسي –نوعاً ما- أتقن الكثير فيه، وما يرتبط به من الترتيب والتنسيق وإنشاء التصنيفات المختلفة. بدايتي ستكون تكنولوجية، بالحديث عن تنظيمي لجهاز الكمبيوتر، وفي التدوينة اللاحقة الهاتف النقال.

laptop

جهاز الكمبيوتر الخاص بي “لابتوبي” هو شيء استخدمه كثيراً وبشكل يومي تقريباً، لذلك لا بد لي من الحرص على المحافظة عليه من كافة النواحي، وجعله مكاناً مريحاً للعمل، ومحاولة تسخير التكنولوجيا المتوفره به بالشكل الذي يناسب احتياجاتي، والسر في هذا الموضوع بسيط، فقط عليك القيام بالأمور أولاً بأول :)

نوع الجهاز: Lenovo G500

نظام التشغيل الحالي: Windows 8.1

سطح المكتب Desktop

سطح المكتب هو واجهة  الجهاز الأساسية، وتعكس الكثير عن محتوى الجهاز وشخصية صاحبه، وأظن أن من أسوأ المناظر لدي هو سطح المكتب الممتلئ والمزدحم بالملفات، وتأتيني حينها رغبة شديدة في إعادة ترتيبه :D

يتوفر في سطح مكتبي ما يأتي:

  • اختصارات البرامج Shortcut: هناك نوع من البرامج استخدمه كثيراً وربما أكثر من مرة في اليوم الواحد مثل Office Word, Photoshop والمتصفحات، ولسهولة الوصول إليها أثبتها في شريط المهام Pin to taskbar.

أما ما أبقيه على سطح المكتب فهي اختصارات باقي البرامج التي استخدمها من حين لآخر، وكذلك ليس هناك داع للإبقائها جميعاً.

  • مجلدات أو اختصاراتها: هناك بعض المجلدات الداخلية والتي ألجها كثيراً، لذلك أفضل عمل اختصار لها على سطح المكتب، واختيار إيقونات بأشكال مختلفة لها يسهل تمييزها .
desktop
صورة لسطح المكتب في جهازي

الملفات المحملة Downlods

في غمرة استخدامنا وتصفحنا لشبكة الإنترنت، نلجأ لتحميل الكثير من الملفات بمختلف أنواعها، وهي عادة ما تُحمل بشكل افتراضي في ملف الDownloads، أو ربما حفظناها على سطح المكتب لسهولة لوصول إليها. خلال العمل على شيء معين من الطبيعي تواجد العديد منها، لكن بعد فترة، لا بد لي من تنظيم هذه الملفات بالشكل الصحيح، بحذف ما لم أعد بحاجته، وضع كل ملف في مكانه المناسب. إن الحرص على القيام بهذا بشكل دوري يسهل الأمر كثيراً حين الحاجة إليها مرة أخرى، ويوفر عناء البحث في أكوام الملفات المحملة.

في بعض الأوقات وبسبب استخدام الآخرين لجهازي، تتراكم وتتبعثر الملفات التي لا تخصني في الdownloads أو على سطح المكتب، وهنا لا بد لي من وضع القوانين: على هذه الملفات أن تُنظم أو تنقل خلال فترة زمنية محددة، وإلا كان مصيرها الحذف (أو ربما أنشئت مجلداً ورميت فيه كل الموجود)، فبعض الصرامة مطلوبة أحياناً  :D

تنظيم المجلدات Folders & Files

رغم أن ما استعمله هو جهازي الخاص، فقد اعتدت دوماً على إنشاء مجلد باسمي، يحوي جميع ملفاتي الشخصية، وفي حال تواجد مستخدمين آخرين للجهاز فتُنشئ لهم أيضاً مجلدات خاصة بهم.

داخل مجلدي أقوم بتصنيف الملفات بالشكل الأنسب، وحالياً أصنفها حسب النوع، ولدي المجلدات التالية: صور، صوت، فيديو، كتب، تصميم، نصوص، أخرى.

وداخل كل منها تصنيفات داخلية أخرى مثل:

الصور تصنف حسب المحتوى: صور عائلية، أصدقاء، اقتباسات، لوحات، خلفيات ..

الصوت حسب المحتوى أو الفنان: موسيقى ، أناشيد، نغمات ..

ويمكن أن أقوم بتخصيص مجلد لموضوع أو مشروع معين، مثل ملف “المجلة” الذي يحوي أنواعاً مختلفة من الملفات كالصور والنصوص، لكنها ترتبط جميعاً بنفس المشروع.

قد تشعر أن كثرة التصنيفات هي شيء معقد وسيسبب لك حيرة أكبر، لكنها على العكس من ذلك؛ فهي توفر الكثير من الوقت والتخبط في إيجاد الملفات والتمييز بينها.ومن النصائح الجيدة في هذا الموضوع:

  • اختر الطريقة التي تراها أكثر ملائمة في تصنيف وتنظيم ملفاتك حسب حاجتك واستخدامك.
  • اعطِ كل ملف ومجلد اسمه المميز، فلا تتركها بدون اسم فتغدوnew folder ثم new folder 2  وهكذا، أو تقوم بإعطائها اسماً بحروف افتراضية لا معنى لها مثل aaa ، فكل هذا من شأنه أن يصعب المهمة عليك فيما بعد.
nana
صورة لمجلدي الشخصي، ويظهر بها تقسيم الملفات في المجلدات المختلفة

تنظيف الجهاز

نظافة جهاز الكمبيوتر لا تقتصر فقط على تنظيفه خارجياً – والذي هو أمر ضروري بالطبع- وإنما أيضاً داخلياً وبرامجياً، لذلك أقوم كل فترة بعمل كشف سريع للملفات، وإزالة ما لا أحتاجه، أو تعديل ما يحتاج تعديلاً منها. وكذلك الحال مع قائمة البرامج، فلا داعي لتكديس الجهاز بها، ومنها ما هو مستخدم ومنها ما لم يستخدم لفترة طويلة جداً، وهنا تجد الإشارة بالحرص على إزالتها بطريقة صحيحة وسليمة.

التنظيف يشمل أيضاً إزالة الملفات المؤقتة وتلك التي يخلفها النظام أو البرامج المختلفة، ويمكن القيام بذلك استعمال أداة disk clean up المتوفرة في الويندوز، أو استخدام برامج مختصة بذلك مثل CCleaner وClean master  وبالنسبة لي أفضل الأول، ومن خلاله يمكنني تحديد الخيارات لإبقاء أو إزالة ما أريده، وتصدر لدي notification  من البرنامج نفسه كل فترة لتذكرني بهذه العملية.

الأمان

بالتطرق للأمان بشكل سريع، فلا بد من تواجد برنامج مكافحة فيروسات جيد جداً على الجهاز، والحرص على كونه نسخة كاملة وليس مجرد نسخة تجريبية Trial version  تنتهي فعاليتها في وقت قصير، ومراقبة الفعالية دوماً. بقيامك بذلك، مع تحديث قاعدة بيانات البرنامج (تتم بشكل تلقائي عادة)، وعمل مسح شامل دوري للجهاز، ستوفر على نفسك في المستقبل الكثير من الأضرار الوخيمة الناتجة عن غزو الفيروسات.

هنا قائمة لأشهر هذه البرامج، وبالنسبة لي استخدم في جهازي برنامج NOD32 Antivirus.

المظهر

بالنسبة لمظهر الجهاز وتحديداً سطح المكتب، فلا أفضل استخدام خلفية واحدة، ، وعوضاً عن ذلك استخدم الthemes، والتي تكون عبارة عن خلفيات متعددة تتغير كل فترة، وكذلك التغيير يشمل ألوان الأشرطة، وأحيانا شكل الأيقونات والأصوات (إذا أردت ذلك). الثيمات متوفرة لويندوز 7 وما بعده، ويمكن الحصول عليها من موقع Microsoft ، وهناك مواقع عدة توفرها، منها هذا الموقع الذي أفضل استعماله.

themes
صورة توضح الثيمات بعد تحميلها إلى جهاز الكمبيوتر، والاختيار ما بينها

تنظيم المتصفح

المتصفح الذي أقوم باستعماله بشكل أساسي هو Firefox Mozilla، وأحرص على تنظيمه بجعله مناسباً لاستعمالي حين تصفحي للشبكة، وذلك من خلال: العلامات المرجعية Bookmark، أو الAdd-ones المضافة للمتصفح.

بداية مع العلامات المرجعية، وتحديداً شريط العلاماتBookmarks Toolbar  والذي يحوي لدي ما يلي:

  • صفحات رئيسة أتردد عليها بكثرة، وهي المواقع التي يستخدمها أغلبنا مثل: YouTube, Gmail, Goodreads.
  • مجلدات خاصة لتصنيف المواقع المختلفة، حيث يندرج تحت كل منها عدة مواقع، وهذه المجلدات: ثقافي، تعليمي، سياحي..
  • مواقع أخرى استخدمها خلال التصفح: ,Google Transulate حديث, Google Keep.

أما الBookmarks menu فأفضل استعماله لصفحات محددة أريد الرجوع إليها لاحقاً، ويجب أن أقوم بعمل جرد دوري لها كل فترة حتى لا تتكدس بالعديد من الصفحات، وكذلك حتى لا تبقى هناك وتُنسى دون قراءة أو أخذ المراد منها، وهو منظر ألاحظه كثيراً في بعض متصفحات الآخرين.

أما بالنسبة للإضافات الadd-ones ففيها ما هو مفيد جداً، سأكتفي بوضع صورة بما لدي منها، ومن لديه اهتمام بالموضوع يمكنه البحث عنها وعن غيرها في إضافات فايرفوكس. ولا بد لي طبعاً من إضافة لمستي الخاصة المعتادة للمظهر :D  من خلال الثيمات المخصصة للمتصفح من هنا.

apperence
مجموعة إضافات استعملها لمتصفح Firefox

*ملاحظة: لمستخدمي متصفح الكروم يمكنكم الإطلاع على إضافات المتصفح من هنا.

كانت هذه نظرة شبه شاملة لطريقة تنظيمي للكمبيوتر، وآمل أن تفيد بعضكم. لأي أسئلة أو استفسارات الرجاء كتابتها في التعليقات :)

مقال مرتبط: كميوتري أنيق

Save

الإعلان

6 أفكار على ”تنظيم جهاز الكمبيوتر

  1. تنبيه: I Love My Phone – نواريات

  2. تنبيه: استراحة الطريق – نواريات

  3. تنبيه: تطبيقات وخدمات: الربط بين الهاتف والحاسوب – نواريات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s