اكتب لي شيئاً..

الملاحظات، Notes أو Memos، في أي هاتفٍ نقال أو جهاز ستجدها. ولي معها ذكريات كثيرة، فلا أذكر أنني حملتُ يوماً هاتفاً نقالاً- طالت مدة استعمالي له أم قصرت -إلا وكان هذا القسم من أكثر الأمور التي أتردد عليها، وأذكر أن أحدها يوماً منعني من إضافة أي ملاحظة جديدة وذلك لأن الذاكرة المخصصة للملاحظات قد امتلأت تماماً :D

في الملاحظات أكتب أشياء عديدة، كعبارة أو اقتباس أعجبني، جملة سمعتها من أحدهم، ربما كانت مسودة لرسالة مثلاً، قائمة بأمور علي أدائها أو شرائها، أو أياً ما جال بخاطري وأحببت تدوينه . ولا بد أن منكم من يستخدمها وربما بكثرة، لهذه الأعراض وسواها.

صحيح أنني من هواة القلم والورقة اللذان لم يفارقني يوماً، لكني في بعض الأحيان أفضل تسجيل بعض الأمور على الهاتف، خصيصاً إذا كانت قصيرة ومستعجلة، أو إني قمت بنسخها من الهاتف نفسه. وذروة استعمالي لها كان خلال الفترة الجامعية؛ والتي يكثر بها تسجيل هذه الأمور، وتوافر الأوقات الضائعة في المواصلات العامة والتي ربما استعملتها للكتابة.

بعد ظهور الأجهزة الذكية، لم تعد الملاحظات أداة افتراضية من الهاتف فقط، وإنما ظهرت التطبيقات العديدة لها، وتنوعت في أشكالها وألوانها وميزاتها لتناسب الأذواق كافة، بين التصاميم الشابة، والمرحة، والكلاسيكية وأخرى، كما ظهرت تطبيقات خاصة لأنواع معينة من الملاحظات أو مقسمة لعدة منها.

اليوم سأعرض لكم ما أحببته واستعملته شخصياً لفترة ليست بقصيرة من هذه التطبيقات، بالتأكيد هناك بدائل كثيرة، لكني في هذا الموضوع فقط سأقتصر على تجربتي الشخصية معها.

في البداية كنت امتلك جهاز “ipod” بنظام ios، وكانت لدي البرامج التالية:

*هذه البرامج ليست مجانية في App Store

icon175x175

 Wonderful Days

تطبيق جميل لتدوين الملاحظات الطويلة نسبياً، به عدد من القوالب الرائعة، والخطوط المتنوعة. أجمل ما به هو طريقة عرضه للصور المرفقة بالملاحظة، فيمكنك أن تضع الصور وتختار لها المكان المناسب، ثم تزينها بإحدى الإطارات المميزة المتوفرة.

screen568x568.jpeg


icon175x1758

 My Wonderful Days

يتشابه اسم التطبيق مع ما قبله لكنهما مختلفان، وأظن أنني وجدت إحداهما أثناء بحثي عن الآخر.

اعتدت أن أسجل بعض الأحداث والمواقف، أو ما يمتاز به يوم معين، على التقويم في هاتفي، لكن للأسف فالملاحظات المتاحة في التقويم هي الأخرى امتلأت ولم استطع تسجيل المزيد. وحينها قررت البحث عن تطبيق على جهازي الipod لهذا الغرض، فوجدت هذا التطبيق الذي يتميز بتصميم بسيط جداً وأنيق، لون أبيض وبعض الكلمات والرسومات التي بدت على هيئة خربشات. يمكن التدوين يوماً بيوم أو الدخول للتقويم واختيار تاريخ محدد، وحينها تظهر لك شاشة الكتابة تترأسها عبارة How was your day? “كيف كان يومك؟” وبالطبع يمكنك تغيير هذه العبارة إلى ما تشاء.

أثناء الكتابة يمكنك إرفاق الصور، وكذلك أن تختار مزاجاً لليوم يتباين بين السعيد جداً والحزين، وكذلك الطقس. التطبيق يقوم بحساب فترة الأيام التي كتبت بها، ثم يقيم وضعك خلالها استناداً للمزاجات المختارة، وتظهر لك صورة شمس تبدأ بالاقتراب من نافذة أكثر فأكثر كلما ازدادت أيامك سعادة.

scren22x572

لهذا التطبيق تطبيقات مشابهة والتي هي من نفس المطور، مثل my wonderful goals، و my wonderful wishes وغيرها، لكنني لم استخدمها.


7c3aec3b-dded-4ebc-be2f-eb8419ba8d11

Awesome Note

نأتي الآن إلى التطبيق الأبرز والأروع، هذا التطبيق يعتمد مبدأ الأجندات المنظمة “organizers” والتي تكون مقسمة لعدة أجزاء من خلال labels، وكذا هذا التطبيق، فبه أقسام عدة، منها إفتراضية من البرنامج نفسه كالDiaries “اليوميات”، Anniversary “الذكريات السنوية” ، Recipes ” الوصفات” وغيرها، وتتخذ صفحات كل قسم شكلاً يلائم ما حدد له. وبالطبع يمكنك أن تضيف إليها ما تشاء باللون الذي تفضل، مع أيقونة محددة، وداخل كل قسم ستقوم بكتابة ملاحظاتك المتعلقة به، وبالطبع للملاحظة قوالب وخلفيات أنيقة ومتعددة، وأنواع الملاحظات كذلك.

يمكنك إضافة quick note “ملاحظة سريعة” وتتخذ شكلين إما الطباعة أو الرسم. ميزات هذا التطبيق عديدة لا أستطيع حصرها إن كان في طريقة عرض الملاحظات، أو ترتيبها بالتقويم وغيرها.

أذكر مرة أنني شاهدت نسخة من هذا التطبيق على جهازnote  الذي يعمل بنظام الAndroid، وهي نسخة تأتي خصيصاً لهذا الجهاز ويعد من البرامج الافتراضية على الجهاز، وعند انتقالي لهذا النظام كان من أولى البرامج التي أردت تحميلها، إيجاده لم يكن هيناً بالبداية، وبعد التحميل كان مختلفاً قليلاً عما اعتدته، كما أن أبعاده لم تكن متوافقة بشكل جيد من حجم الهاتف، وهكذا قررت إلغاءه والبدأ بالبحث عن بديل آخر.

*ملاحظة: كافة التطبيقات المذكورة أعلاه تحوي ميزة إضافة passcode “رمز مرور” لحماية المعلومات داخل التطبيق.

الآن انتقل لنظام الAndroid:

التطبيق الافتراضي في الهاتف لم يكن جيداً بما فيه الكفاية، وأسوأ ما فيه أنه يبدأ الكتابة دوماً من اليسار حتى وإن كتبت بالعربية. وبعد عدة محاولات وجدت التطبيق المنشود والذي لا أزال استعمله حتى الآن:

unnamed

 Google Keep

هذا التطبيق الجميل المقدم من شركة جوجل كان خياراً جيداً جداً، أهم ما يتميز به أن جميع الملاحظات المدونة به تحفظ على Google drive، بالتالي لا تقلق من ضياع ملاحظاتك في حال إلغائك للبرنامج أو عمل مسح لمعلومات الجهاز، فحالما تعيد تنصيبه والدخول بحساب Google المستخدم ستظهر كافة الملاحظات السالف تدوينها، ” ربما تكون هذه الخاصية غير مريحة بالنسبة للبعض”.

اختراً لوناً مناسباً للملاحظة، ثم حدد هل هي ملاحظة عادية أم قائمة بcheck boxes، يمكن وضع label للملاحظة مما يساعدك في عمل تصنيفات مختلفة لملاحظاتك. حالياً استخدم هذا التطبيق لعدة أعراض ولدي كذلك القوائم للكتب وأمور يجب أدائها وغيرها.

هذا التطبيق ليس مقتصراً على هواتف الأندرويد فقط، فيمكنك ببساطة استعماله من خلال الويب، وكذلك متوفر كإضافة لمتصفح الGoogle Chrome

هذه كانت تطبيقات بسيطة أحببت مشاركتها معكم ;)

.

Save

الإعلان

3 أفكار على ”اكتب لي شيئاً..

  1. تنبيه: قرطاس وقلم : الكتابة – نواريات

  2. تنبيه: نواريات

  3. تنبيه: One Home for Your Photos – نواريات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s